( [فصل ] العين المكسورة )
عبرة لأولي الألباب أي اعتبارا وموعظة لذوي العقول .
عيد : كل يوم مجتمع . وقيل : يوم العيد معناه اليوم الذي يعود فيه الفرح . والعيد عند العرب الوقت الذي يعود فيه الفرح أو الحزن .
[ ص: 345 ] عوج اعوجاج في الدين ونحوه . وعوج : ميل في الحائط والقناة ونحوهما .
[العدوة ] الدنيا وهم بالعدوة القصوى : العدوة والعدوة بكسر العين وضمها شاطئ الوادي ، والدنيا والقصوى تأنيث الأدنى والأقصى .
العير ] إبل تحمل الميرة .
عجاف التي قد بلغت في الهزال النهاية .
عضين عضوه أعضاء ، أي فرقوه فرقا . ويقال : [عضيت ]
[ ص: 346 ] الشاة والجزور إذا جعلتهما أعضاء . ويقال : فرقوا القول فيه ، فقالوا : شعر وقالوا : سحر ، وقالوا : كهانة ، وقالوا : أساطير الأولين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : العضة : السحر بلغة
قريش ، يقولون للساحرة العاضهة ويقال : عضوه : آمنوا بما أحبوا منه وكفروا بالباقي ، فأحبط كفرهم إيمانهم .
عجلا جسدا أي صورة لا روح فيها ، إنما هو جسد فقط ، (له خوار ) . [قال
أبو عمر : أصحاب الحديث يقولون : إن الله عز وجل جعل الخوار فيه ] ، كانت الريح تدخل فيه ، فيسمع له صوت .
عفريت من الجن العفريت من الجن والإنس والشياطين ، الفائق المبالغ الرئيس .
عين واسعات العيون ، الواحدة عيناء .
عزة وشقاق العزة : المغالبة والممانعة . يقال : عزه يعزه
[ ص: 347 ] إذا غلبه .
عصم : جبال ، واحدها عصمة ، وكل ما أمسك شيئا فقد عصمه . وقوله تعالى :
ولا تمسكوا بعصم الكوافر أي بجبالهن ، يقول : لا ترغبوا فيهن
واسألوا ما أنفقتم أي اسألوا أهل
مكة أن يردوا عليكم مهور النساء اللاتي يخرجن إليهم مرتدات ،
وليسألوا ما أنفقوا أي وليسألوكم مهور من خرج إليكم من نسائهم .
عزين جماعات في تفرقة ، واحدتها عزة .
العشار ] الحوامل من الإبل ، واحدها عشراء ، وهي التي أتى عليها في الحمل عشرة أشهر ، ثم لا يزال ذلك اسمها حتى تضع ، وبعدها تضع . وهي من أنفس الإبل عندهم . فيقول : عطلها أهلها من الشغل بأنفسهم .
[ ص: 348 ] [العهن ] : صوف مصبوغ .
عيشة راضية أي مرضية .