صفحة جزء
( [فصل ] النون المضمومة )

نسبح بحمدك نصلي ونحمدك .

[ ص: 472 ] ونقدس لك نطهر .

نسك ذبائح واحدتها نسيكة .

ننشزها نرفعها إلى مواضعها . مأخوذ من النشز ، وهو المكان المرتفع العالي ، أي نعلي بعض العظام على بعض و ((ننشرها ) ) نحييها . و ((ننشرها ) ) من النشر والطي .

نملي لهم نطيل لهم المدة .

نشوز : بغض المرأة للزوج ، أو الزوج للمرأة . يقال : نشزت عليه ، أي ارتفعت عليه . ونشز فلان ، أي قعد على نشز ونشز من الأرض ، أي على مكان مرتفع . وقوله جل وعز : واللاتي تخافون نشوزهن أي معصبتهن وتعاليهن عما أوجب الله جل وعز عليهن [ ص: 473 ] من طاعة الأزواج .

نصليهم نارا نشويهم بالنار .

نور ضوء . و الله نور السماوات والأرض الله هادي أهل السماوات وأهل الأرض ، منهم بنوره إلى الحق يهتدون ، وبهداه من حيرة الضلالة يعتصمون . وعن ابن عباس : يقال : نور السماوات مدبر السماوات والأرض ، يدبر فيها الله نجومها وشمسها وقمرها وغير ذلك . ويقال : عني بذلك الضياء ، الله ضياء السماوات والأرض .

نصب ونصب ونصب : بمعنى واحد ، وهو حجر أو صنم منصوب يذبحون عنده . و نصب : تعب ويقال : إعياء . وقوله جل وعز : مسني الشيطان بنصب أي ببلاء وشر .

[ ص: 474 ] ونرد على أعقابنا يقال : رد فلان على عقبيه ، إذا جاء لينفذ ، فسد سبيله حتى رجع ، ثم قيل لكل من لم يظفر بما يريد : قد رد على عقبيه .

ننجيك ببدنك نلقيك على نجوة من الأرض ، أي ارتفاع من الأرض . وقوله : ببدنك أي وحدك ، ويقال : إنما ذكر البدن دلالة على خروج الروح منه ، أي ننجيك ببدن لا روح فيه . ويقال : ببدنك ، أي بدرعك ، والبدن : الدرع .

نغادر نبق ونترك ، ونخلف . يقال : غادرت كذا وأغدرته ، إذا خلفته ومنه سمي الغدير ، لأن ماءه تخلفه السيول .

نكرا منكرا . يقال : جئت بشيء منكر ، وفعلت فعلا غير معروف . والنكر أشد من الإمر .

نزلا النزل ما يقام للضيف ولأهل العسكر .

[ ص: 475 ] نهى : عقول واحدها نهية . و إن في ذلك لآيات لأولي النهى يعني أهل الحجا والعقول . ونهى جمع نهية كما أن الكشى جمع كشية ، وهي شحمة تكون في جوف الضب .

نحرقنه : يعني بالنار . ونحرقنه نبردنه بالمبارد .

نكسوا على رءوسهم معناه ثبتت الحجة عليهم . ونكس فلان إذا سفل رأسه وارتفعت رجلاه ، ونكس المريض إذا خرج عن مرضه ، ثم عاد إلى مثله .

نشور : حياة بعد الموت .

نمكن لهم حرما آمنا نسكنهم ونجعله مكانا لهم .

نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير قال قتادة : [ ص: 476 ] اجتح عليهم بطول العمر وبالرسول . وقد قيل : النذير الشيب ، وليس هذا القول بشيء ، لأن الحجة تلحق كل بالغ ، وإن لم يشب ، وإن كانت العرب تسمي الشيب النذير .

نحاس ؛ ونحاس : دخان .

ن والقلم النون : الحوت ، والجمع النينان ، وقيل : هو الحوت الذي تحت الأرض . وقيل النون الدواة .

نقر في الناقور نفخ في الصور .

النفوس زوجت أي جمعت مع مقارنيها الذين كانوا على رأيها في الدنيا .

[ ص: 477 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية