صفحة جزء
[ ص: 33 ] والسمسم ، وبزر الفجل ، والقرطم : كالزيتون ; لا الكتان . وحسب قشر الأرز والعلس ، وما تصدق به ، واستأجر قتا ، لا أكل دابة في درسها


[ ص: 33 ] ( والسمسم وبزر ) أي : حب ( الفجل ) الأحمر والفجل الأبيض لا زيت لحبه ( و ) بزر ( القرطم ) بضم القاف والطاء المهملة بينهما راء ساكنة وخبر السمسم وما عطف عليه ( كالزيتون ) في وجوب الزكاة وهي أجناس فلا يضم بعضها لبعض ( لا ) بزر ( الكتان ) بفتح الكاف فلا زكاة فيه كبزر الخس والسلجم ( وحسب ) بضم فكسر في تكميل النصاب ( قشر الأرز والعلس ) والفول والحمص والعدس الذي يخزن به .

( و ) حسب ( ما تصدق ) المالك ( به ) على الفقراء من الزرع أو التمر أو العنب بعد وجوب الزكاة فيه ولم ينو زكاته منه أو أهداه أو وهبه أو باعه أو أكله ( و ) حسب ما ( استأجر ) المالك به من الزرع في حصاده أو دراسه أو تذريته حال كونه ( قتا ) أي مقتوتا أي : محزوما ولا مفهوم له فيحسب الإغمار والكيل الذي استأجر به ولقط اللقاط الذي مع الحصاد ; لأنه من الأجرة لا لقط ما تركه ربه وهو حلال لمن أخذه قاله أبو الحسن ( لا ) يحسب ( أكل ) بضم الهمز أي : مأكول ( دابة في ) حال ( درسها ) لعسر الاحتراز منها فنزل منزلة الآفات السماوية وأكل الوحوش ولا يجب تكميمها ; لأنه يضرها ويعفى عن نجاستها التي تصيب الحب حال درسها فلا يجب غسله منها وبحسب ما تأكله حال استراحتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية