( وفي ) الإجزاء عند ( مصادفته ) رمضان بصومه ظانا ، أو مختارا وهو المعتمد وعدمه ( تردد ) nindex.php?page=showalam&ids=12502لابن أبي زيد وابن رشد النقل عن ابن القاسم ، ففي النوادر عن ابن القاسم الإجزاء إذا صادفه وصدر به صاحب الإشراف . وفي البيان فإن علم أنه صادفه بتحريه لم يجزه على مذهب ابن القاسم ، ويجزيه على مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب nindex.php?page=showalam&ids=15968وسحنون ابن عرفة لم أجد ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد عن ابن القاسم وأخذه من سماع عيسى بعيد . وما ذكر اللخمي إلا الإجزاء خاصة وساقه كأنه المذهب ولم يعزه ا هـ . الحط وجزم به في الطراز وعزى [ ص: 127 ] مقابله nindex.php?page=showalam&ids=14117للحسن بن صالح وقال : إنه فاسد . ا هـ . فلو اقتصر المصنف على الإجزاء لكان أولى وظاهر التوضيح والمواق أن التردد في الظن أيضا ، وهو ظاهر ابن عرفة nindex.php?page=showalam&ids=12671وابن الحاجب وبه قرر أحمد ا هـ بناني .