( الاعتكاف ) أي : لزوم شخص مسلم مميز مسجدا مباحا بصوم ليلة ويوما لعبادة قاصرة بنية كافا عن الجماع ومقدماته إلا وقت خروجه لحاجته الممنوعة فيه ، وخبر الاعتكاف ( نافلة ) أي : مؤكد ، ندبه ابن عرفة القاضي هو قربة الشيخ نفل الكافي في رمضان سنة ، وفي غيره جائز لعارضة سنة لا يقال فيها مباح . وقول أصحابنا في كتبهم جائز جهل الآبي يريد لوجود حقيقة السنة فيه ; لأنه صلى الله عليه وسلم فعله وأظهر ، ففي الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها { nindex.php?page=hadith&LINKID=108607كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى واعتكف أزواجه بعده } ، ولفظ التوضيح والظاهر أنه مستحب ; إذ لو كان سنة لم يواظب السلف على تركه .
روى { ابن نافع ما رأيت صحابيا اعتكف وقد اعتكف صلى الله عليه وسلم حتى قبض } وهم أشد الناس اتباعا ، فلم أزل أفكر حتى أخذ بنفسي أنه لشدته ، نهاره وليله سواء كالوصال المنهي عنه مع وصاله صلى الله عليه وسلم فأخذ منه ابن رشد كراهته ا هـ عن ابن عرفة .