طفي فلم يقيد ابن رشد أرض النيل التي رويت بالمأمونة كما فعل المصنف ، ولا شك أنه قصد اختصار كلام ابن رشد ، إذ هو الذي اعتمده في توضيحه ، وقد اعترضه " ج " في التقييد بالمأمونة ، إذ بحصول الري تكون مأمونة . وقوله إذا رويت أي بالفعل كما هو ظاهر عبارة ابن رشد وغيره من أهل المذهب . وقال اللخمي معنى قول ابن القاسم يلزم النقد في أرض النيل إن رويت إذا انكشف الماء عنها وأمكن قبض منافعها والقياس أن لا يلزم النقد فيها بريها ; لأن المكتري اشترى شيئين الماء ومنافع الأرض ، فلا يلزمه النقد بأحدهما . ولابن عرفة معه كلام لا نطيل به ، وإنما أطلت في هذه المسألة بعض الطول ، لأني لم أر من حققها من شراحه ، والله الموفق .