[ ص: 31 ] لا ) يجوز اكتراؤك أرضا بها ( زرع ) أخضر لغيرك عقب انقضاء مدة اكتراء زارعه ، إذ ليس لمكري الأرض إلزامه بقلعه ، بل يلزمه بقاؤه بها إلى تناهي طيبه وله كراء ما زاد على المدة الأولى . ابن القاسم لو كان موضع الشجر زرع أخضر لم يكن لرب الأرض أن يكريها ما دام زرع هذا فيها ; لأن الزرع إذا انقضت المدة لم يكن لرب الأرض قلعه ، وإنما له كراء أرضه وله قلع الشجر فافترقا إلا أن يكريها إلى تمام الزرع فلا بأس بذلك . أبو الحسن قوله : إلا أن يكريها إلى تمام الزرع ، أي بعد الزرع ، فإلى بمعنى بعد ، هذا هو الظاهر ، إذ لا معنى لإبقائها على ظاهرها ; لأنه يلزمه كراء المثل في المدة التي بقيت للزرع حسبما يأتي للمصنف ، فلا معنى لعقد الكراء على ذلك .