صفحة جزء
[ ص: 53 ] ومني ومذي ، وودي ، وقيح ، وصديد ، ورطوبة فرج ، ودم مسفوح ، ولو من سمك وذباب ، وسوداء ; ورماد نجس ودخانه


( و ) النجس ( مني ومذي وودي ) ولو من مباح ولا يعفى عن يسيرها ، وإن كان أصلها الدم المعفو عن يسيره وهي بوزن ظبي أو صبي ( وقيح ) بفتح القاف مدة غليظة يخالطها دم ( وصديد ) ماء رقيق مختلط بدم خارج من جرح وقيل يشمل الغليظ وكذا يسيل من البثرات ، والحصبة ، والجدري وكشط الجلد ، والحرارة .

( ورطوبة فرج ) من غير مباح ومنه طاهرة ما لم يتغذ بنجس وما لم يحض قرب حيض ( ودم مسفوح ) أي جار بذكاة ، أو فصد ، أو جرح إن كان من غير سمك وذباب بل ( ولو ) كان ( من سمك وذباب ) وبرغوث وبق وناموس وقراد وحلم وأشار ب ولو إلى قول القابسي واختاره ابن العربي بطهارته منها ( وسوداء ) بفتح السين ممدودا مائع أسود ، أو كدر أحمر خفيف الحمرة .

( ورماد ) محروق ( نجس ) كروث محرم ومكروه وعظم ميتة وحطب متنجس ( ودخانه ) أي النجس هذا ظاهر المذهب ونسب للمدونة وابن يونس وابن حبيب واللخمي وأبي الحسن وابن عرفة وشهر ، وكلام الحطاب أولا وآخرا يدل على أنه المذهب وجزم ابن رشد وقبله المصنف وابن عرفة واختار اللخمي وابن مرزوق وعج طهارتهما وقواه الحطاب في وسط كلامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية