صفحة جزء
( فصل ) رخص لقتال جائز أمكن تركه لبعض .


( فصل ) في صلاة الخوف ( رخص ) بضم فكسر مثقلا أي سهل استنانا على الراجح الذي في الرسالة ، ونقله ابن ناجي عن ابن يونس ، وقال ابن المواز ندبا ( لقتال جائز ) أي غير محرم بأن كان واجبا كقتال الكفار والمحاربين القاصدين الدم أو الحريم ، أو مباحا كقتال مريد المال منهم ومفهوم جائز عدم الترخيص في القتال الحرام كقتال البغاة والمحاربين الإمام العدل والمعصومين المارين ، وهو كذلك ; لأنه معدوم شرعا ، وهو كالمعدوم حسا . ( أمكن تركه ) أي القتال ( لبعض ) من جماعة الإمام لكون البعض الآخر يكفي [ ص: 454 ] في مقاومة العدو ونائب فاعل رخص .

التالي السابق


الخدمات العلمية