ثم قال:
كذا ولا كذابا أيضا يرسم بمقنع وعنهما عاليهم
بالحذف مع ختامه كبائر ...............................
أخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبي عمرو في المقنع بالخلاف في حذف ألف: "ولا كذابا"، وعن الشيخين بحذف ألف: "عاليهم"، و: "ختامه"، "وكبائر".
أما "ولا كذابا" فهو المتقدم في قوله: "كذابا الأخير".
وأما "عاليهم" ففي سورة "الإنسان":
عاليهم ثياب سندس .
وقد قرأه
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بإسكان الياء وكسر الهاء، والباقون بفتح الياء وضم الهاء، واتفق السبعة على ثبوت الألف لفظا وقرئ شاذا: "عليهم" بصورة الجار والمجرور، وأما "ختامه" ففي "المطففين":
ختامه مسك ، وقد قرأه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بفتح الخاء وألف بعدها من غير ألف بعد التاء.
وأما "كبائر" ففي "الشورى":
والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش ومثله في "النجم"، وقد قرأهما
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الباء بعدها ياء ساكنة من غير ألف ولا همز، وخرج بقيد الترجمة ما قبلها وهو:
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه . فإن ألفه ثابتة وقد قدمنا أن العمل في: "ولا كذابا" على الحذف.