ثم قال:
فاحشة وعنهما أكابرا ومثله في الموضعين طائرا
أخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود بحذف ألف: "فاحشة"، وعن الشيخين بحذف ألف "أكابر"، وألف "طائرا" المنصوب المنون في الموضعين.
أما "فاحشة" ففي "النساء":
إنه كان فاحشة ، ومثله في "الإسراء"، وفي "الأعراف"
إنكم لتأتون الفاحشة ، وهو متعدد ومنوع كما مثل.
وأما "أكابر" في "الأنعام":
وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها لا غير.
وأما "طائرا" في الموضعين ففي "آل عمران": "فيكون طائرا بإذن الله".
وفي العقود: "فتكون طائرا بإذني" وقد قرأه غير نافع بياء ساكنة بين الطاء والراء من غير ألف في الموضعين.
والعمل
[ ص: 93 ] عندنا على ما
nindex.php?page=showalam&ids=11999لأبي داود من الحذف في لفظ "فاحشة" حيث وقع، وكيف وقع.
وقوله: "فاحشة" بالرفع عطف على "والقناطير" بحذف العاطف.