66 - باب
فرش حروف سورة الشورى والزخرف والدخان 1 - ويوحي بفتح الحاء دان ويفعلو ن غير صحاب يعلم ارفع كما اعتلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: كذلك يوحي إليك بفتح الحاء وألف بعدها في اللفظ، وقرأ غيره بكسر الحاء وياء ساكنة بعدها، وقرأ (غير صحاب) من السبعة وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: (ويعلم ما تفعلون) بياء الغيب، فتكون قراءة صحاب:
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتاء الخطاب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع: (ويعلم الذين يجادلون) برفع الميم، وقرأ غيرهما بنصبها.
2 - بما كسبت لا فاء عم كبير في كبائر فيها ثم في النجم شمللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: (بما كسبت أيديكم) من غير فاء قبل الباء، وقرأ غيرهم (فبما كسبت)
[ ص: 357 ] بفاء قبل الباء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (كبير الإثم) هنا، وفي النجم بكسر الباء وبعدها ياء ساكنة من غير ألف ولا همز كما نطق به، وقرأ الباقون (كبائر) بفتح الباء وألف بعدها وهمزة مكسورة بعد الألف على ما لفظ به.
3 - ويرسل فارفع مع فيوحي مسكنا أتانا وأن كنتم بكسر شذا العلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: أو يرسل رسولا فيوحي ، برفع لام " يرسل " ، وإسكان ياء
فيوحي ، وقرأ غيره بنصب اللام وفتح الياء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع: (أن كنتم قوما مسرفين) بكسر همزة (أن)، فتكون قراءة غيرهم بفتحها.
4 - وينشأ في ضم وثقل صحابه عباد برفع الدال في عند غلغلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: أومن ينشأ في الحلية بضم الياء وتشديد الشين، ويلزمه فتح النون، وقرأ غيرهم بفتح الياء وتخفيف الشين، ويلزمه سكون النون، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والكوفيون: (الذين هم عباد الرحمن) بالباء الموحدة المفتوحة وبعدها ألف مع رفع الدال في مكان (عند) بنون ساكنة مع فتح الدال في قراءة الباقين
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، و(غلغل) مأخوذ من قولهم: غلغل الماء في النبات أدخله فيه.
5 - وسكن وزد همزا كواو أؤشهدوا أمينا وفيه المد بالخلف بللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: أشهدوا خلقهم بتسكين الشين وزيادة همزة مضمومة مسهلة بينها وبين الواو بعد الهمزة المفتوحة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون بالمد بين الهمزتين بخلف عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=17274فورش يقرأ بزيادة الهمزة المضمومة وبتسهيلها بين الهمزة والواو من غير إدخال ألف الفصل بينهما،
nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون يقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش إلا أن له الإدخال وتركه، وقرأ غير
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بفتح الشين وعدم زيادة الهمزة.
6 - وقل قال عن كفء وسقفا بضمه وتحريكه بالضم ذكر أنبلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: قال أولو جئتكم بفتح القاف واللام وألف بينهما على أنه فعل ماض، وقرأ غيرهما بضم القاف وسكون اللام على أنه فعل أمر، وقد نطق الناظم
[ ص: 358 ] بالقراءتين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر والكوفيون:
لبيوتهم سقفا بضم السين وتحريك القاف بالضم، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو بفتح السين وسكون القاف.
7 - وحكم صحاب قصر همزة جاءنا وأسورة سكن وبالقصر عدلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: حتى إذا جاءنا من غير ألف بين الهمزة والنون، وهو المراد بقصر الهمزة، وقرأ غيرهم بمد الهمزة أي إثبات ألف بينها وبين النون، وقرأ
حفص (أسورة) في قوله تعالى:
فلولا ألقي عليه أسورة بسكون السين والقصر، أي من غير ألف بعدها، وقرأ غيره بفتح السين وألف بعدها.
8 - وفي سلفا ضما شريف وصاده يصدون كسر الضم في حق نهشلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: فجعلناهم سلفا بضم السين واللام، فتكون قراءة غيرهما بفتحهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: إذا قومك منه يصدون بكسر ضم الصاد، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم الصاد.
9 - ءآلهة كوف يحقق ثانيا وقل ألفا للكل ثالثا ابدلا
من المواضع التي اجتمع فيها ثلاث همزات كلمة
أآلهتنا خير في هذه السورة، وذلك أن أصل هذه الكلمة (ءألهة) بهمزتين، الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، ثم دخلت همزة الاستفهام المفتوحة، وقد أجمع القراء على إبدال الثالثة ألفا لاجتماعها ساكنة مع همزة مفتوحة قبلها مثل آمن، كما أجمعوا على تحقيق الأولى، فموضع الاختلاف هي الهمزة الثانية، فالكوفيون يحققونها، وأهل سما
والشامي يسهلونها بين بين، ولا يجوز الإدخال بين الأولى والثانية لأحد من القراء.
10 - وفي تشتهيه تشتهي حق صحبة وفي ترجعون الغيب شايع دخللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (وفيها ما تشتهي الأنفس) بحذف الهاء الثانية، وقرأ الباقون بإثباتها، وقد نطق الناظم بكلتا القراءتين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: (وعنده علم الساعة وإليه يرجعون) بياء الغيبة فتكون قراءة
[ ص: 359 ] غيرهم بتاء الخطاب.
11 - وفي قيله اكسر واكسر الضم بعد في نصير وخاطب يعلمون كما انجلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: وقيله يا رب بكسر اللام وكسر ضم الهاء وصلتها بياء، وقرأ غيرهما بنصب اللام وضم الهاء وصلتها بواو. وقرأ
الشامي والمدني: (فسوف يعلمون) آخر السورة بتاء الخطاب، فتكون قراءة غيرهما بياء الغيب.
12 - بتحتى عبادي اليا ويغلي دنا علا ورب السماوات اخفضوا الرفع ثملا
في سورة الزخرف من ياءات الإضافة: تجري من تحتي أفلا تبصرون ،
يا عباد لا خوف عليكم اليوم .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحفص: كالمهل يغلي بياء التذكير، فتكون قراءة الباقين بتاء التأنيث.
وقرأ الكوفيون بخفض رفع الباء في: " رب السماوات والأرض " ، وقرأ الباقون برفع الباء.
13 - وضم اعتلوه اكسر غنى إنك افتحوا ربيعا وقل إني ولي الياء حملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والكوفيون:
خذوه فاعتلوه بكسر ضم التاء فتكون قراءة الباقين بضمها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: ذق إنك بفتح الهمزة، وقرأ غيره بكسرها،
وفي سورة الدخان من ياءات الإضافة: إني آتيكم بسلطان ،
وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون .