التفسير في عصر التابعين
كما اشتهر بعض أعلام الصحابة بالتفسير ، اشتهر بعض أعلام التابعين الذين أخذوا عنهم من تلاميذهم بالتفسير كذلك معتمدين في مصادره على المصادر التي جاءت في العصر السابق بالإضافة إلى ما كان لهم من اجتهاد ونظر .
قال الأستاذ
محمد حسين الذهبي : " وقد اعتمد هؤلاء المفسرون في فهمهم لكتاب الله تعالى على ما جاء في الكتاب نفسه ، وعلى ما رووه عن الصحابة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى ما رووه عن الصحابة من تفسيرهم أنفسهم . وعلى ما أخذوه من أهل الكتاب مما جاء في كتبهم ، وعلى ما يفتح الله به عليهم من طريق الاجتهاد والنظر في كتاب الله تعالى .
[ ص: 330 ] وقد روت لنا كتب التفسير كثيرا من أقوال هؤلاء التابعين في التفسير قالوها بطريق الرأي والاجتهاد ، ولم يصل إلى علمهم شيء فيها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن أحد من الصحابة .
وقد قلنا فيما سبق : إن ما نقل عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعن الصحابة من التفسير لم يتناول جميع آيات القرآن ، وإنما فسروا ما غمض فهمه على معاصريهم ، ثم تزايد هذا الغموض -على تدرج- كلما بعد الناس عن عصر النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة ، فاحتاج المشتغلون بالتفسير من التابعين إلى أن يكملوا بعض هذا النقص ، فزادوا في التفسير بمقدار ما زاد من غموض ، ثم جاء من بعدهم فأتموا تفسير القرآن تباعا ، معتمدين على ما عرفوه من لغة
العرب ومناحيهم في القول ، وعلى ما صح لديهم من الأحداث التي حدثت في عصر نزول القرآن ، وغير هذا من أدوات الفهم ووسائل البحث .
لقد اتسعت الفتوحات الإسلامية ، وانتقل كثير من أعلام الصحابة إلى الأمصار المفتوحة ، ولدى كل واحد منهم علم . وعلى يد هؤلاء تلقى تلاميذهم من التابعين علمهم ، وأخذوا عنهم ، ونشأت مدارس متعددة .
ففي
مكة نشأت مدرسة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس واشتهر من تلاميذه
بمكة :
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مولى ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس بن كيسان اليماني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح .
وهؤلاء جميعا من الموالي ، وهم يختلفون في الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قلة وكثرة ، كما اختلف العلماء في مقدار الثقة بهم والركون إليهم ، والذي ورد فيه شيء ذو بال هو
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، فإن العلماء يختلفون في توثيقه وإن كانوا يشهدون له بالعلم والفضل .
وفي
المدينة اشتهر
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب بالتفسير أكثر من غيره ، وكثر ما نقل عنه في ذلك . واشتهر من تلاميذه من التابعين الذين أخذوا عنه مباشرة أو بالواسطة :
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب القرظي .
وفي
العراق نشأت مدرسة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود التي يعتبرها العلماء نواة مدرسة أهل
[ ص: 331 ] الرأي : وعرف بالتفسير من أهل
العراق كثير من التابعين . اشتهر منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد ،
ومرة الهمذاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577وعامر الشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة بن دعامة السدوسي .
هؤلاء هم مشاهير المفسرين من التابعين في الأمصار الإسلامية الذين أخذ عنهم أتباع التابعين من بعدهم . وخلفوا لنا تراثا علميا خالدا .
واختلف العلماء فيما أثر عن التابعين من تفسير إذا لم يؤثر في ذلك شيء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة ، أيؤخذ بأقوالهم أم لا ؟
فذهب جماعة إلى أنه لا يؤخذ بتفسيرهم ; لأنهم لم يشاهدوا القرائن والأحوال التي نزل عليها القرآن ، فيجوز عليهم الخطأ في فهم المراد .
وذهب أكثر المفسرين إلى أنه يؤخذ بتفسيرهم ; لأنهم تلقوه غالبا عن الصحابة .
والذي يترجح أنه إذا أجمع التابعون على رأي فإنه يجب علينا أن نأخذ به ولا نتعداه إلى غيره .
قال
ابن تيمية : " قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج وغيره : أقوال التابعين ليست حجة ، فكيف تكون حجة في التفسير ؟ يعني أنها لا تكون حجة على غيرهم ممن خالفهم . وهذا صحيح ، أما إذا أجمعوا على الشيء فلا يرتاب في كونه حجة ، فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض ولا على من بعدهم ، ويرجع في ذلك إلى لغة القرآن أو السنة ، أو عموم لغة العرب ، أو أقوال الصحابة في ذلك “ .
وقد ظل التفسير محتفظا في هذا العصر بطابع التلقي والرواية ، ولكن التابعين - بعد أن كثر دخول أهل الكتاب في الإسلام ، نقلوا عنهم في التفسير كثيرا من الإسرائيليات ، كالذي يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16850وكعب الأحبار ،
nindex.php?page=showalam&ids=17285ووهب بن منبه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، كما بدأ الاختلاف فيما يروى عنهم من تفسير لكثرة أقوالهم . ومع هذا فإنها أقوال متقاربة أو مترادفة ، فهو من باب اختلاف العبارة لا اختلاف التباين والتضاد .
"