قوله ( ولا ينعقد
نكاح مسلم بشهادة ذميين ) . هذا المذهب المنصوص عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد رحمه الله ، المشهور عند الأصحاب . واختاره جماهيرهم . ويتخرج أن ينعقد إذا كانت المرأة ذمية . وهو
nindex.php?page=showalam&ids=11851لأبي الخطاب . قال في الرعاية : وفيه بعد . وهو مخرج من رواية قبول شهادة
أهل الذمة بعضهم على بعض ، على ما يأتي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين : وإن قلنا : تقبل شهادة بعضهم على بعض ، صح
النكاح بشهادة ذميين إذا كانت المرأة ذمية . قوله (
وهل ينعقد بحضور عدوين ، أو ابني الزوجين ، أو أحدهما ؟ على وجهين ) . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والمستوعب ، والخلاصة والكافي ، والمغني ، والهادي ، والبلغة ، والمحرر ، والشرح ، والنظم ، وشرح
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين ،
وابن منجا ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ،
والزركشي ، والفروع ، وغيرهم .
أحدهما : ينعقد بحضور عدوين . وهو المذهب . اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=12998ابن بطة ،
وابن عبدوس في تذكرته . وصححه في التصحيح . وجزم به في الوجيز ، ومنتخب
الأدمي . قال في تجريد العناية : لا ينعقد في رواية .
والوجه الثاني : لا ينعقد بحضور عدوين .
[ ص: 105 ] وأما عدم انعقاده بحضور ابني الزوجين ، أو أحدهما . فهو المذهب . صححه في التصحيح وجزم به في الوجيز . وقدمه في المحرر ، والنظم ، والخلاصة ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، وغيرهم ، في كتاب الشهادات . وصححه في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، وغيرهم هناك .
والوجه الثاني : ينعقد بهما وبأحدهما . اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=12998ابن بطة ،
وابن عبدوس في تذكرته .
والأدمي في منتخبه . قال في تجريد العناية : لا ينعقد في رواية . قال في الفروع : وفي شهادة عدوي الزوجين ، أو أحدهما ، أو الولي : وجهان . وفي متهم لرحم : روايتان . وقال في الرعاية : وفي عدوي الزوج ، أو الزوجة ، أو عدوهما ، أو عدوي الولي ، أو بابني الزوجين ، أو ابني أحدهما ، أو أبويهما ، أو أبوي أحدهما ، أو عدوهما وأجنبي ، وكل ذي رحم محرم من أحد الزوجين ، أو من الولي . وقيل : في العدوين ، وابني الزوجين ، أو أحدهما : روايتان . انتهى