قوله (
وسائر الدعوات والإجابة إليها مستحبة ) . هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14800أبي حفص العكبري وغيره . وقطع به في الكافي ، والمغني ، والشرح ، وشرح
ابن منجا وهو ظاهر كلام
ابن أبي موسى . قاله في المستوعب والصحيح من المذهب : أن بقية الدعوات مباحة . وعليه جماهير الأصحاب . ونص عليه . قال في الفروع : اختاره الأكثر . قال
الزركشي : قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ، وعليه عامة أصحابه .
[ ص: 321 ] وقطع به في الهداية ، والفصول ، وخصال
ابن البنا ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة ، والمحرر ، والحاوي ، ونظم المفردات . وقدمه في المستوعب ، والنظم ، والرعايتين ، والفروع ، وغيرهم .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه : تكره
دعوة الختان . وهو قول في الرعاية . ويحتمله كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي . وأما الإجابة إلى سائر الدعوات ، فالصحيح من المذهب : استحبابها . كما جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف هنا . وجزم به في الكافي ، والمغني ، والشرح ، وشرح
ابن منجا . قال
الزركشي : وهو الظاهر . وقدمه في الرعاية ، والفروع ، وتجريد العناية ، وغيرهم . وقيل : تباح . ونص عليه . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ، وجماعة من أصحابه . قال
الزركشي : وهو ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي . وجزم به في الموجز ، والمحرر ، والنظم ، والحاوي الصغير ، والمنور . وقدمه
ناظم المفردات . وهو منها . قال في الفروع : وهو ظاهر . وقال أيضا : وظاهر رواية
ابن منصور ،
ومثنى : تجب الإجابة . قال
الزركشي : لو قيل بالوجوب ، لكان متجها . وكره
nindex.php?page=showalam&ids=14603الشيخ عبد القادر في الغنية :
حضور غير وليمة العرس إذا كانت كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=105802يمنعها المحتاج ، ويحضرها الغني } .