قوله (
والتشهد الأخير ، والجلوس له ) هذا المذهب ، وعليه الأصحاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه أنهما واجبان قال في الرعاية : وهو غريب بعيد ، وقال أيضا وقيل : التشهد الأخير واجب ، والجلوس له ركن ، وهو غريب بعيد ، وقال
أبو الحسين : لا يختلف قوله أن الجلوس فرض ، واختلف قوله في الذكر فيه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه أنهما سنة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه التشهد الأخير فقط سنة .
فائدتان . إحداهما : حيث قلنا بالوجوب ، فيجزئ بعد التشهد الأول قوله ( اللهم صل على
محمد ) فقط ، على الصحيح من المذهب اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي وغيرهم قال في الفروع : وتجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأصح قال
ابن تميم : هذا أصح الوجهين قال
الزركشي : واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ، وجزم به في الوجيز ،
[ ص: 114 ] وقيل : الواجب الجميع إلى قوله ( إنك حميد مجيد ) الأخيرتان اختاره
ابن حامد قال
nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب ، في الهداية ، وصاحب المستوعب ، ومجمع البحرين : والمجزئ التشهد ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلى ( حميد مجيد ) على الصحيح من المذهب ، وهو ظاهر كلامه في المذهب ، والتلخيص قال في الكافي ، وقال بعض أصحابنا : وتجب الصلاة على هذه الصفة يعني حديث
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ويأتي قريبا مقدار الواجب من التشهد الأول .
الثانية : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في الفنون : كان يلزم النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول في التشهد ( وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله . اللهم صل على
محمد وعلى آل
محمد ، كما صليت على
إبراهيم ، وعلى آل
إبراهيم إنك حميد مجيد ) والشهادتان في الأذان ، وقال
ابن حمدان في الرعاية : يحتمل لزوم ذلك وجهين .