صفحة جزء
[ قصر الصلاة في السفر ] تنبيه : اشتمل قول المصنف في قصر الصلاة { ومن سافر سفرا مباحا } على منطوق ومفهوم ، والمفهوم ينقسم إلى قسمين : مفهوم موافقة ، ومفهوم مخالفة فالمنطوق : جواز القصر في السفر المباح مطلقا ، وهو صحيح ، وهو المذهب ، وعليه جماهير الأصحاب ، وعنه يشترط أن يكون مباحا غير نزهة ولا فرجة اختاره أبو المعالي ; لأنه لهو بلا مصلحة ولا حاجة ، وأطلقهما في الرعايتين ، والحاويين ، والمذهب ، ونقل محمد بن العباس : يشترط أن يكون سفر طاعة ، وهو ظاهر كلام ابن حامد ، وقال في المبهج : إذا سافر للتجارة مكاثرا في الدنيا فهو سفر معصية . [ ص: 315 ] قال في الرعاية ، وحواشي ابن مفلح : وفيه نظر فعلى المذهب : إن كان أكثر قصده في سفره مباحا جاز القصر ، على الصحيح من المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب وجزم به المجد ، ومجمع البحرين ، وغيرهما قال في الفروع : هو الأصح ، وقيل : لا يجوز ، ولو تساويا في قصده ، أو غلب الحظر : لم يقصر قولا واحدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية