صفحة جزء
الرابعة : المعتبر نية المسافة لا حقيقتها فلو رجع قبل استكمالها فلا إعادة عليه ، على الصحيح من المذهب ، وعنه يعيد من لم يبلغ المسافة ، حكاها القاضي في شرحه قال : وهي أصح ، وهي من المفردات ، ولو شك في قدر المسافة لم يقصر فلو خرج لطلب آبق ونحوه على أنه متى وجده رجع : لم يقصر ولو بلغ مسافة القصر ، على الصحيح من المذهب نص عليه واختار ابن أبي موسى ، وابن عقيل : القصر ببلوغ المسافة ، وإن لم ينوها وجزم به في المستوعب . كنية بلد بعينه يجهل مسافته ثم علمها ، فإنه يقصر بعد علمه كجاهل بجواز القصر ابتداء . [ ص: 320 ]

ويأتي إذا سافر غير مكلف سفرا طويلا ، ثم كلف في أثنائه بعد قوله " وإذا أقام لقضاء حاجته " .

التالي السابق


الخدمات العلمية