( قوله ومن لا يسأل إلخ ) أشار إلى أن سؤال القبر لا يكون لكل أحد ويخالفه ما في السراج : كل ذي روح من بني آدم يسأل في القبر بإجماع أهل السنة لكن يلقن الرضيع الملك ، وقيل لا بل يلهمه الله تعالى كما ألهم عيسى في المهد ا هـ لكن في حكاية الإجماع نظر . فقد ذكر الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أن الآثار دلت على أنه لا يكون إلا لمؤمن أو منافق ممن كان منسوبا إلى أهل القبلة بظاهر الشهادة دون الكافر الجاحد وتعقبه ابن القيم لكن رد عليه الحافظ السيوطي وقال ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر هو الأرجح ولا أقول سواه . ونقل العلقمي في شرحه على الجامع الصغير أن الراجح أيضا اختصاص السؤال بهذه الأمة خلافا لما استظهره ابن القيم ونقل أيضا عن الحافظ ابن حجر العسقلاني أن الذي يظهر اختصاص السؤال بالمكلف ، وقال وتبعه عليه شيخنا يعني الحافظ السيوطي . مطلب ثمانية لا يسألون في قبورهم
ثم ذكر أن من لا يسأل ثمانية : الشهيد ، والمرابط ، والمطعون ، والميت زمن الطاعون بغيره إذا كان صابرا محتسبا ، والصديق والأطفال ، والميت يوم الجمعة أو ليلتها ، والقارئ كل ليلة تبارك الملك وبعضهم ضم إليها السجدة والقارئ في مرض موته { قل هو الله أحد } ا هـ وأشار الشارح إلى أنه يزاد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لأنهم أولى من الصديقين ( قوله والأصح إلخ ) ذكره ابن الهمام في المسايرة ( قوله : وتوقف الإمام إلخ ) أي في أنهم يسألون ، وفي أنهم في الجنة أو النار قال ابن الهمام في المسايرة . مطلب في أطفال المشركين
وقد اختلف في سؤال أطفال المشركين وفي دخولهم الجنة أو النار ، فتردد فيهم nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وغيره وقد وردت فيهم أخبار متعارضة فالسبيل تفويض أمرهم إلى الله - تعالى . وقال محمد بن الحسن : اعلم أن الله لا يعذب أحدا بلا ذنب ا هـ وقال تلميذه ابن أبي شريف في شرحه وقد نقل الأمر بالإمساك عن الكلام في حكمهم في الآخرة مطلقا عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير من رءوس التابعين وغيرهما وقد ضعف أبو البركات النسفي رواية التوقف عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وقال الرواية الصحيحة عنه أنهم في المشيئة لظاهر الحديث الصحيح { nindex.php?page=hadith&LINKID=14782الله أعلم بما كانوا عاملين } وقد حكى فيهم الإمام النووي ثلاثة مذاهب الأكثر أنهم في النار ، الثاني : التوقف ، الثالث : الذي صححه أنهم في الجنة لحديث { nindex.php?page=hadith&LINKID=28838كل مولود يولد على الفطرة } ويميل إليه ما مر عن محمد بن الحسن وفيهم أقوال أخر ضعيفة . ا هـ .