ويرث ويورث إن استهل صارخا ، نقله أبو طالب ، قال في الروضة : هو الصحيح عندنا ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه : وبصوت غيره ، والأشهر : وبرضاع وحركة طويلة وغيرهما مما تعلم به حياته ، لا بمجرد حركة واختلاج ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ : ولو علم معهما حياة ; لأنه لا يعلم استقرارها لاحتمال كونها كحركة المذبوح ، فإن الحيوان يتحرك بعد ذبحه شديدا ، وهو كميت .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه وجماعة : وتنفس ، وفي المذهب والترغيب : إن قامت بينة بأن الجنين تنفس [ ص: 33 ] أو تحرك أو عطس فهو حي ، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12688ابن الحكم : إذا تحرك ففيه الدية كاملة ، ولا يرث ولا يورث حتى يستهل ، وإن خرج بعضه فاستهل ثم خرج ميتا لم يرث ، على الأصح ، وإن جهل مستهل من توأمين إرثهما مختلف عين بقرعة .
[ ص: 33 ] الثالث ) قوله : وفي المذهب والترغيب إن قامت بينة بأن الجنين تنفس أو تحرك أو عطس فهو حي . انتهى . قال في المذهب في هذا الباب : إذا استهل المولود صارخا بعد انفصاله جميعه ورث وورث ، وإن لم يصرخ بل عطس أو بكى أو ارتفع فكذلك ، فإن تحرك أو تنفس لم يكن كالاستهلال . انتهى . فهذا مخالف لما نقله المصنف عنه في التنفس والتحرك ، والله أعلم .