قلت
لابن القاسم : أرأيت
رجلا أحرم بالعمرة في أشهر الحج وساق معه الهدي فطاف لعمرته وسعى بين الصفا والمروة ، أيؤخر الهدي ولا ينحره حتى يوم النحر ويثبت على إحرامه أم ينحره ويحل ؟ قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ ينحره ويحل ولا يؤخره إلى يوم النحر ، قال : ولا يجزئه من دم المتعة هذا الهدي إن أخره إلى يوم النحر ، لأن هذا الهدي قد وجب على هذا الذي ساقه أن ينحره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وليحلل إذا طاف لعمرته وينحر هديه .
قلت
لابن القاسم : فمتى ينحر هذا المتمتع هديه هذا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : إذا سعى بين
الصفا والمروة نحره ، ثم يحلق أو يقصر ثم يحل
[ ص: 410 ] فإذا كان يوم التروية أحرم ، قال : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يستحب أن يحرم في أول العشر .
قال
ابن القاسم : وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا الذي تمتع في أشهر الحج وساق معه الهدي : إنه إن أخر هديه وحل من عمرته فنحره يوم النحر عن متعته ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فأرجو أن يكون مجزئا عنه ، قال : وقد فعل ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ولكن الذي قلت لك من أنه ينحره ولا يؤخره أحب إلي .
قلت
لابن القاسم : ففي قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إذا هو تركه حتى ينحره يوم النحر أيثبت حراما أم يحل ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : بل يحل ولا يثبت حراما ، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وإن أخر هديه .
قلت
لابن القاسم : ما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا الذي
تمتع بالعمرة فساق الهدي معه في عمرته هذه فعطب هديه قبل أن ينحره ؟ قال : هذا الهدي عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هدي تطوع ، فلا يأكل منه وليتصدق به لأنه ليس بهدي مضمون لأنه ليس عليه بدله ، قال
ابن القاسم : وإن أكل منه كان عليه بدله وليحلل إذا سعى بين
الصفا والمروة ولا يثبت حراما لمكان هديه الذي ساق معه ، لأن هديه الذي ساقه معه لا يمنعه من الإحلال ولا يجزئه من هدي المتعة .
قلت
لابن القاسم : أرأيت إن
استحق رجل هذا الهدي الذي ساقه هذا المعتمر في عمرته في أشهر الحج لمتعة أيكون عليه البدل ؟ قال : نعم أرى أن يجعل ثمنه في هدي ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا سئل عن
رجل أهدى بدنة تطوعا فأشعرها وقلدها وأهداها ، ثم علم بها عيبا بعد ذلك ؟
قال : يرجع بقيمة العيب فيأخذه ، فقيل له : فما يصنع بقيمة العيب ؟
قال : يجعله في شاة فيهديها فهذا عندي مثله .