قلت
لابن القاسم : أرأيت ما وقفه غيري من الهدي أيجزئني في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
لا يجزئ إلا ما [ ص: 422 ] وقفته أنت لنفسك . قلت
لابن القاسم :
هل توقف الإبل والبقر والغنم في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم ، قلت : فهل يبات ما وقف به من الهدي
بعرفة في
المشعر الحرام ؟
قال : إن بات به فحسن وإن لم يبت فلا شيء عليه . قلت : فهل يخرج الناس بالهدي يوم التروية كما يخرجون إلى
منى ثم يدفعون بها كما يدفعون إلى
عرفات ؟
قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أكثر من أن يقف بها
بعرفة ، ولا يدفع بها قبل غروب الشمس ، قال : فإن دفع بها قبل غروب الشمس فليس ذلك بوقف . قلت : فإن عاد بها فوقفها قبل انفجار الصبح
بعرفة أيكون هذا وقفا ؟
قال : نعم هو عندي وقف ، وذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قال لي في الرجل يدفع قبل أن تغرب الشمس من
عرفة ، قال : إن أدرك أن يرجع فيقف
بعرفة قبل أن يطلع الفجر كان قد أدرك الحج ، وإن فاته أن
يقف بعرفة قبل طلوع الفجر فقد فاته الحج ، فعليه الحج قابلا وكذلك الهدي ، إلا أن الهدي يساق إلى
مكة فينحر بها ولا ينحر
بمنى . قلت : أرأيت ما اشترى من الهدي
بعرفات فوقفه بها أليس يجزئ في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم .