قلت : أرأيت من
أغمي عليه قبل أن يأتي عرفة فوقف به بعرفة وهو مغمى عليه حتى دفعوا من عرفات وهو بحاله مغمى عليه ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ذلك يجزئه . قلت : أرأيت إن
أتى الميقات وهو مغمى عليه فأحرم عنه أصحابه أيجزئه ؟
قال : إن أفاق فأحرم قبل أن يقف
بعرفات أجزأه حجه ، وإن لم يفق حتى وقفوا به
بعرفات وأصبحوا من ليلتهم لم يجزه حجه ، قلت : فإن أفاق قبل انفجار الصبح فأحرم فوقف أيجزئه حجه في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم . قلت : أرأيت إن
مر به أصحابه بالميقات مغمى عليه فأحرموا عنه ثم أفاق بعدما جاوزوا به الميقات فأحرم حين أفاق ، أيكون عليه الدم لترك الميقات ؟
قال : لا أحفظ هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ولكن أرجو أن لا يكون عليه شيء وأرجو أن يكون معذورا . قلت : أرأيت إن كان أصحابه أحرموا عنه بحجة أو عمرة أو قرنوا عنه ، فلما أفاق أحرم بغير ذلك ؟
قال : ليس الذي أحرم عنه أصحابه بشيء وإنما إحرامه هذا الذي ينويه هو ، قلت : أتحفظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : لا وهو رأيي .