قلت : أرأيت من
جامع يوم النحر بعد رمي جمرة العقبة قبل أن يحلق ، أيكون حجه تاما وعليه الهدي في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم ، وعليه عمرة أيضا عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ; ينحر الهدي فيها الذي وجب عليه ، قلت له : وما يهدي في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : بدنة ، قلت : فإن لم يجد ؟
قال : فبقرة ، فإن لم يجد فشاة من الغنم ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام وسبعة بعد ذلك ، قلت له : فهل يفرق بين الأيام الثلاثة والسبعة في هذه الحجة ؟
قال : نعم إن شاء فرقها وإن شاء جمعها ، لأنه إنما يصومها بعد أيام
منى إذا قضى عمرته ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيمن كان عليه صيام من تمتع إذا لم يجد الهدي : أن يصوم أيام النحر بعد اليوم الأول من أيام النحر ، قلت :
وهل لمن ترك الصيام في تمتعه بالحج إلى يوم النحر أن يصوم الثلاثة الأيام بعد يوم النحر ويصل السبعة بها ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : قال الله تبارك وتعالى : {
وسبعة إذا رجعتم } فإذا رجع من
منى فلا بأس أن يصوم .
قال
ابن القاسم : يريد أقام
بمكة أو لم يقم ، وكذلك أيضا من
صام أيام التشريق ثم خرج إلى بلاده جاز له أن يصل السبعة بالثلاثة ، وصيام الهدي في التمتع إذا لم يجد هديا لا يشبه صيام من وطئ بعد رمي الجمرة ممن لم يجد هديا لأن قضاءها بعد أيام
منى ، فإنما يصوم إذا قضى والمتمتع إنما
[ ص: 432 ] يصوم بعد إحرامه بالحج .