840 880 - حدثنا علي، ثنا حرمي بن عمارة، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن أبي بكر بن المنكدر، قال: حدثني عمرو بن سليم الأنصاري، قال: أشهد على nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، قال: أشهد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=650831الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستن، وأن يمس طيبا إن وجد ".
قال عمرو: أما الغسل، فأشهد أنه واجب، وأما الاستنان والطيب، فالله أعلم، واجب هو أم لا؟ ولكن هكذا في الحديث.
قال أبو عبد الله: هو أخو nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، ولم يسم أبو بكر هذا، روى عنه بكير بن الأشج وسعيد بن أبي هلال وعدة.
وكان nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر يكنى nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر، وأبي عبد الله.
" nindex.php?page=showalam&ids=8علي " شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، هو: nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، وقد اختلف عليه في إسناد هذا الحديث - فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " علله " -:
فرواه عنه تمتام ، كما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13809الباغندي عنه، فزاد في إسناده: " عبد الرحمن بن أبي سعيد "، جعله: عن عمرو بن سليم ، عن عبد الرحمن ، عن أبيه.
وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، عن أبي بكر بن المنكدر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبيه.
[ ص: 346 ] خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريقه كذلك.
وخرجه - أيضا - من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن أبي بكر بن المنكدر ، ولم يذكر في إسناده: " عبد الرحمن ".
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أن ذكر " عبد الرحمن " في إسناده أصح من إسقاطه.
وتصرف nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يدل على خلاف ذلك؛ فإنه لم يخرج الحديث إلا بإسقاطه، وفي روايته: أن عمرو بن سليم شهد على nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، كما شهد nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا صريح في أنه سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بغير واسطة.
وكذا رواه إبراهيم بن عرعرة ، عن حرمي بن عمارة - أيضا.
خرجه عنه المروزي في " كتاب الجمعة ".
وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12425القاضي إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، كما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
خرجه من طريقه ابن منده في " غرائب nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ".
وكذا خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13809الباغندي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني .
وهذا يخالف ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13809الباغندي .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج زاد في إسناده: " عبد الرحمن بن أبي سعيد "، وهو - أيضا - وهم منه.
فالظاهر: أن إسقاط عبد الرحمن من إسناده هو الصواب، كما هي طريقة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وأما أبو بكر بن المنكدر ، فهو: أخو nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، وهو ثقة جليل، ولم يسم، كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هاهنا، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي .
[ ص: 347 ] وإنما نبه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على ذلك لئلا يتوهم أنه nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، وأنه ذكر بكنيته؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر كان يكنى nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر وبأبي عبد الله .
ويعضد هذا الوهم: أن سعيد بن سلمة بن أبي الحسام روي عنه هذا الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن عمرو بن سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، وروي عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن أخيه أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، وهو الصواب.
وفي الطيب للجمعة أحاديث أخر، يأتي بعضها - إن شاء الله تعالى.
روى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن العمري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يجمر ثيابه للمسجد يوم الجمعة.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، قال: كان ابن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إذا راح إلى الجمعة اغتسل وتطيب بأطيب طيب عنده.
وروي عنه، أنه كان يستجمر للجمعة بالعود.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، أنه كان يأمر بتجمير المسجد يوم الجمعة.
ولم تزل المساجد تجمر في أيام الجمع من عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وفي الأمر بتجميرها في الجمع حديث مرفوع، خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع ، وإسناده ضعيف جدا.
ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أن يتصدق بثمن ما يجمر به المسجد، أو يحلق، وقال: هو أحب إلي: - ذكره في " تهذيب المدونة ".
[ ص: 348 ] وسيأتي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس التوقف في الطيب للجمعة.
وقد يقال: إنما توقف في وجوبه، كما توقف عمرو بن سليم الأنصاري ، فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يوجب الطيب يوم الجمعة، فسألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عنه، فقال: لا أعلمه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: من أتى الجمعة فليمس طيبا، إن كان لأهله، غير مؤثم من تركه.