كذا روى nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ووافقه nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي وعبد الرزاق وجماعة .
وهو في ( الموطأ ) عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم - مرسلا ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والأكثرون عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
ورواه سائر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه - مسندا .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ويونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب كذلك ، ولم يخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب مرسلا - أيضا .
وقوله في آخر الحديث : ( وكان رجلا أعمى ) قد أدرجه nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في حديثه الذي خرجه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15061أبو مسلم الكجي عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي .
وكذا رواه عبد العزيز بن [ أبي ] سلمة بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه ، وأدرجه في الحديث .
[ ص: 499 ] وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثه في موضع آخر .
والحديث في ( الموطأ ) ، كله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم - مرسلا ، فالذي في آخره يكون من قول nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم حينئذ .
وقد بين جماعة من رواة ( الموطأ ) أنه من قول nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=17343يحيى بن يحيى الأندلسي .
وقد رواه الجماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فأسندوا الحديث ، وجعلوا قوله : ( وكان رجلا أعمى ) إلى آخره من قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، منهم : عثمان بن سعيد الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=12425والقاضي إسماعيل وأبو خليفة الفضل بن الحباب وإسحاق بن الحسن .
وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ويونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه - فذكر الحديث ، وزاد : قال nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس في الحديث : وكان nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم هو الأعمى الذي أنزل الله فيه عبس وتولى كان يؤذن مع nindex.php?page=showalam&ids=115بلال . قال nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم : وكان رجلا ضرير البصر ، ولم يكن يؤذن حتى يقول له الناس حين ينظرون إلى بزوغ الفجر : أذن .
كذا خرجه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر ، عن هشام .
[ ص: 500 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة ، عن هشام ، عن أبيه - مرسلا .
ومقصود nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : الاستدلال بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على أن أذان الأعمى غير مكروه ، إذا كان له من يخبره بالوقت ، وسواء كان البصير المخبر له مؤذنا معه ، كما كان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال nindex.php?page=showalam&ids=100وابن أم مكتوم ، أو كان موكلا بإخباره بالوقت من غير تأذين .
وهذا هو قول أكثر العلماء ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور .
وإن لم يكن معه بصير يخبره بالوقت كره أذانه ، ولو كان عارفا بالوقت بنفسه .
قال القاضي من أصحابنا : لأن معرفته بنفسه يعمل بها في حق نفسه دون غيره .
وقال ابن أبي موسى من أصحابنا : لا يؤذن الأعمى إلا في قرية فيها مؤذنون ، فيؤذن بعدهم ، وإن كان في قرية وحده لم يؤذن حتى يتحقق دخول الوقت .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه كره إقامته .
وحكى الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : أنه كره أذان الأعمى .
وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحابه .
وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وتأولها على أنه لم يكن معه ما يهتدي به .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وفي الحديث دليل على جواز شهادة الأعمى على ما استيقنه من الأصوات ، ألا ترى أنه كان إذا قيل له ، يعني nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم : أصبحت - قبل ذلك ، وشهد عليه ، وعمل به . انتهى .
[ ص: 501 ] وقبول شهادة الأعمى على ما يتيقنه من الأصوات مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح وكثير من السلف .
ومنع منها nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
ومن قال بقولهما ، [ فرق ] بين الأذان والشهادة : بأن الأذان خبر ديني ، يعم حكمه المخبر وغيره ، فهو كرواية الأعمى للحديث الذي يسمعه وهو أعمى ، بخلاف الشهادة ، فإنه حق لآدمي معين فيحتاط لها .