أورد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الأثر المعلق في معرض الاحتجاج على رد ما ذهب إليه nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة في عدم تجويزه لهبة المشاع ، كما أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال ، ولكن لا يساعده هذا ، فإن المال الذي كان بالغابة يحتمل أن يكون مما يقسم ويحتمل أن يكون مما لا يقسم ، وعلى كلا التقديرين لا يرد عليه لأنه إن كان مما يقسم فلا نزاع أنه يجوزه ، وإن كان مما لا يقسم فالعبرة للشيوع المانع وقت القبض لا وقت العقد كما ذكرناه الآن .
قوله ( قالت nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ) ، هي بنت أبي بكر الصديق أخت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق ، وقال ابن التين في كتابه : nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد بن أبي عتيق . قال : وأظن الواو سقطت من كتابي ; لأن أبا عتيق هو عبد الرحمن بن أبي بكر وابنه اسمه عبد الله . قال : وعند nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر وابن أبي عتيق . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد هو ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وابن أبي عتيق ابن أخيهما . قلت : nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد بن أبي بكر هو ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ، وابن أبي عتيق هو أبو بكر عبد الله بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر ، وهو ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء .
قوله ( ورثت عن أختي nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) ، ماتت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وورثتها أختاها nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء وأم كلثوم وأولاد أخيها عبد الرحمن ، ولم يرثها أولاد محمد أخيها لأنه لم يكن شقيقها ، فكأن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء أرادت جبر خاطر القاسم بذلك وأشركت معه عبد الله لأنه لم يكن وارثا لوجود أبيه .
قوله ( بالغابة ) بالغين المعجمة ، وهي في الأصل الأجمة ذات الشجر المتكاثف لأنها تغيب ما فيها ، ولكن المراد بها هنا موضع قريب من المدينة من عواليها وبها أموال أهلها .
قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ) هو ابن أبي سفيان .
قوله ( لكما ) خطاب للقاسم وعبد الله بن أبي عتيق ، وهذه صورة هبة الواحد من اثنين ، فإن قلت : الترجمة هبة الواحد للجماعة ، فلا مطابقة ! قلت : يغتفر هذا المقدار ; لأن الجمع يطلق على الاثنين كما عرف .