ذكر هذا أيضا في معرض الاستدلال على صحة هبة المشاع ، ولكن لا يتم به الاستدلال لأن هذه الزيادة لم تكن هبة وإنما هي ليتيقن بها الإيفاء زيادة في الثمن ، والزيادة لا يؤثر فيها الشيوع . فإن قلت : يوجب جهالة الثمن - قلت : الجهالة لا تؤثر في الثمن المعين ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر هذا قد مضى مطولا في كتاب البيوع في باب شراء الدواب والحمير ، ومر الكلام فيه مستوفى ، وثابت - بالثاء المثلثة ، ضد زائل - ابن محمد أبو إسماعيل العابد الشيباني الكوفي مات سنة عشرين ومائتين ، وثبت كذلك عند nindex.php?page=showalam&ids=12757أبي علي بن السكن وكذا هو في رواية الأكثرين ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم في المستخرج ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12021أبي زيد المروزي " وقال ثابت " ذكره بصورة التعليق ، وهو موصول عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وغيره ، وفي رواية أبي أحمد الجرجاني " قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا محمد ، حدثنا ثابت " فزاد في الإسناد محمدا ، وقال الغساني : وفي نسخة nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي " حدثنا محمد ، حدثنا ثابت " . قال : وحدث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن ثابت بدون الواسطة كثيرا . قلت : ولم يتابع الجرجاني على هذه الزيادة ، والظاهر أن المراد nindex.php?page=showalam&ids=12070بمحمد هو البخاري المصنف ، ويقع مثل ذلك كثيرا ، فلعل الجرجاني ظنه غير nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله nindex.php?page=showalam&ids=17074 ( مسعر ) بكسر الميم ، ابن كدام ، وقد مر في الوضوء وغيره ، ومحارب - بكسر الراء ، ضد المصالح - ابن دثار - ضد الشعار .