ثبتت البسملة في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي nindex.php?page=showalam&ids=16846وكريمة قبل لفظ " باب " .
قوله " باب ما قيل " ; أي : هذا باب في بيان ما قيل في أحكام [ ص: 178 ] العمرى والرقبى ، " العمرى " بضم العين المهملة وسكون الميم مقصورا ، وحكي بضم العين والميم جميعا ، وبفتح العين وسكون الميم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : العمرى مصدر كالرجعى ، وأصل العمرى مأخوذ من العمر ، والرقبى بوزن العمرى ; كلاهما على وزن فعلى ، وأصل الرقبى من المراقبة . فإن قلت : ذكر في الترجمة العمرى والرقبى ولم يذكر في الباب إلا حديثين في العمرى ولم يذكر شيئا في الرقبى ! قلت : قيل إنهما متحدان في المعنى ، فلذلك اقتصر على العمرى ، على أن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي روى بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موقوفا " العمرى والرقبى سواء " . قلت : هذا الجواب غير مقنع ; لأنا لا نسلم الاتحاد بينهما في المعنى ، فالعمرى من العمر والرقبى من المراقبة ، وبينهما فرق في التعريف على ما يجيء بيانه ، ومعنى قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " هما سواء " يعني في الحكم وهو الجواز ، لا أنهما سواء في المعنى .