مطابقته للترجمة ظاهرة تعرف من قوله " فقاسمهم الأنصار " إلى قوله " قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب " .
nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب هو عبد الله بن وهب البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس هو ابن يزيد الأيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب هو محمد بن مسلم الزهري .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في المغازي عن nindex.php?page=showalam&ids=12752أبي الطاهر بن السرح nindex.php?page=showalam&ids=15708وحرملة بن يحيى ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في المناقب عن عمرو بن سواد ; ثلاثتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب به .
قوله ( وليس بأيديهم ) ; يعني شيئا ، هذا هكذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي nindex.php?page=showalam&ids=16846وكريمة ، وفي رواية الباقين " وليس بأيديهم " بدوه ، يعني شيئا . وقال الكرماني : يعني وليس بأيديهم مال . والتفسير الأول أعم منه .
قوله ( فقاسمهم الأنصار ) جواب " لما " .
فإن قلت : ظاهر هذا يغاير حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي مضى في المزارعة : قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم : اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل . قال : لا . فقال : تكفونا المؤونة ونشرككم في الثمرة . قالوا : سمعنا وأطعنا . قلت : لا مغايرة بينهما ; لأن المنفي هناك مقاسمة الأصول والمراد هنا مقاسمة الثمار ، وزعم nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي رحمه الله أن المراد من قوله " فقاسمهم " هنا أي حالفهم ، وجعله من القسم بفتحتين لا من القسم بسكون السين ، وفيه نظر لا يخفى .
قوله ( وكانت أمه ) ; أي nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس بن مالك .
وقوله ( nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس ) بدل منه .
وقوله ( nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم ) بضم السين المهملة بدل عن " nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : وكانت nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس بن مالك وهي تدعى nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم ، وكانت أم عبد الله بن أبي طلحة ، كان أخا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس لأمه .
قوله ( كانت ) تأكيد لكانت الأولى ، فهي nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس وأم عبد الله ، واسمها سهلة أو مليكة بنت ملحان الأنصارية .
وقوله ( وكانت أمه ) إلى قوله nindex.php?page=showalam&ids=86 ( أبي طلحة ) من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، كذا قال بعضهم ، ولكن ظاهر السياق أنه يقتضي أنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فيكون من باب التجريد وهو أن ينتزع من أمر ذي صفة أمر آخر مثل الأمر الأول في تلك الصفة ، وإنما يفعل ذلك مبالغة في كمال الصفة في الأمر الأول ، والتجريد على أقسام ; منها مخاطبة الإنسان نفسه كأنه ينتزع من نفسه شخصا فيخاطبه ، والتجريد هنا من هذا القسم .
قوله ( فكانت أعطت ) ; أي كانت nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس أعطت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عذاقا بكسر العين المهملة وبذال معجمة خفيفة جمع عذق بفتح العين وسكون الذال كحبل وحبال ، والعذق النخلة ، وقيل إنما يقال لها ذلك إذا كان حملها موجودا . والمعنى أنها وهبت للنبي - صلى الله عليه وسلم - تمرها .
قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن ) بالنصب ; لأنه مفعول ثان لأعطى ، واسمها بركة بالباء الموحدة والراء والكاف المفتوحات ، وكنيت به لأنها كانت أولا تحت عبيد - مصغر عبد - الحبشي فولدت له أيمن ، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنها كانت وصيفة لعبد الله بن عبد المطلب وكانت من الحبشة ، فلما ولدت آمنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانت nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن تحضنه حتى كبر - صلى الله عليه وسلم - فأعتقها وزوجها مولاه nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة .
قوله ( أم أسامة بن زيد ) بن شراحيل بن كعب مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - من أبويه ، وكان أسود أفطس ، توفي في آخر أيام معاوية سنة ثمان وتسع وخمسين ، ومات النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن عشرين سنة ، فأسامة وأيمن أخوان لأم ، واستشهد أيمن يوم حنين ، وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول : بركة أمي بعد أمي . وماتت بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخمسة أشهر .
قوله ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ) هو الزهري الراوي ، وهو موصول بالإسناد المذكور ، وكذا هو عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قوله ( منائحهم ) جمع منيحة .
قوله ( إلى أمه ) ; أي إلى nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس ، وهي nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم المذكورة .
قوله ( مكانهن ) ; أي بدلهن .
قوله ( من حائطه ) ; أي من بستانه .
قوله ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=12263أحمد بن شبيب ) بفتح الشين المعجمة وكسر الباء الموحدة الأولى ، ابن سعيد ، أبو عبد الله الحبطي البصري ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مناقب عثمان وفي الاستقراض مفردا وفي غير موضع مقرونا إسناده بإسناد آخر ، وهو من أفراده ، روى عن أبيه شبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد .
قوله ( بهذا ) ; أي بهذا المتن والإسناد ، وطريق أحمد بن [ ص: 187 ] شبيب وصله nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني عنه مثله .
قوله ( وقال : مكانهن من خالصه ) ; أي من خالص ماله ، وقال ابن التين : المعنى واحد ; لأن حائطه صار له خالصا .