أي : هذا باب يذكر فيه إذا عدل رجل أحدا وقوله : أحدا هو الكشميهني رواية ، وفي رواية غيره إذا عدل رجل رجلا ، وعدل بتشديد الدال من التعديل .
قوله : " فقال " أي : المعدل " لا نعلم إلا خيرا أو ما علمت إلا خيرا " ولم يذكر جواب إذا الذي هو حكم المسألة لأجل الخلاف ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف أنه إذا قال ذلك قبلت شهادته ولم يذكر خلافا عن الكوفيين في ذلك واحتجوا بحديث الإفك على ما يأتي حديث الإفك ، وعن محمد لا بد أن يقول المعدل هو عدل جائز الشهادة والأصح أنه يكتفي بقوله : هو عدل ، وذكر ابن التين عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان إذا أنعم مدح الرجل قال : ما علمنا إلا خيرا ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه أنكر أن يكون قوله : " لا أعلم إلا خيرا " تزكية ، وقال : لا يكون تزكية حتى يقول رضا وأراه عدلا رضا ، وذكر المزني عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : لا تقبل في التعديل إلا أن يقول : عدل علي ولي ثم لا يقبله حتى يسأله عن معرفته ، فإن كان يعرف حاله الباطنة يقبل وإلا لم يقبل ذلك ، وفي ( التوضيح ) والأصح عندنا يعني الشافعية أنه يكفي أن يقول : هو عدل ولا يشترط علي ولي .