أي : قال nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث كذلك أي : بالاختباء عند تحمل الشهادة يفعل بسبب الكاذب الفاجر وأراد به المديون الذي لا يعترف بالدين ظاهرا ثم يختلي به الدائن في موضع وقد كان أخفى فيه من يسمع إقراره بالدين ، فإذا شهد بذلك بعد ذلك يسمع عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الجديد nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي أنهم كانوا لا يجيزون شهادة المختبي ، وقالوا : إنه ليس بعدل حين اختفى ممن يشهد عليه وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في القديم .