2505 وجلد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة وشبل بن معبد nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافعا بقذف nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة ثم استتابهم ، وقال : من تاب قبلت شهادته .
nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة اسمه نفيع مصغر نفع بالفاء ابن الحارث بن كلدة بالكاف واللام والدال المهملة المفتوحات ابن عمرو بن علاج بن أبي سلمة واسمه عبد العزى ، ويقال : ابن عبد العزى بن نميرة بن عوف بن قصي وهو ثقيف الثقفي صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وقيل : كان أبوه عبدا للحارث بن كلدة فاستلحقه الحارث وهو أخو زياد لأمه ، وكانت أمهما سمية أمة للحارث بن كلدة ، وإنما قيل له nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة لأنه تدلى إلى النبي عليه الصلاة والسلام ببكرة من حصن الطائف فكني nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة فأعتقه رسول الله عليه الصلاة والسلام يومئذ ، روي له عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم مائة حديث واثنان وثلاثون حديثا اتفقا على ثمانية وانفرد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بخمسة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم بحديث ، وكان ممن اعتزل يوم الجمل ولم يقاتل مع أحد من الفريقين ، مات بالبصرة سنة إحدى وخمسين وصلى عليه nindex.php?page=showalam&ids=88أبو برزة الأسلمي رضي الله تعالى عنه ، وشبل بكسر الشين المعجمة وسكون الباء الموحدة ابن معبد بفتح الميم وسكون العين المهملة وفتح الباء الموحدة ابن عبيد بن الحارث بن عمرو بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار البجلي ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري ، وهو أخو nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة لأمه وهم أربعة إخوة لأم واحدة اسمها سمية ، وقد ذكرناها الآن ، وقال بعضهم : ليست له صحبة ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ونافع بن الحارث أخو nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة لأمه نزلا من الطائف فأسلما ، وله رواية قاله الذهبي ، وقال الكرماني : الثلاثة يعني nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة وشبل بن معبد nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافعا إخوة صحابيون شهدوا مع أخ آخر nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة اسمه زياد على nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة فجلد الثلاثة ، وزياد ليست له صحبة ولا رواية وكان من دهاة العرب وفصحائهم مات سنة ثلاث وخمسين ، وقصتهم رويت من طرق كثيرة .
ومحصلها أن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة كان أمير البصرة nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، فاتهمه nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة وشبل nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع ، وزياد الذي يقال له : زياد بن أبي سفيان ، وهم إخوة لأم تسمى سمية ، وقد ذكرناها فاجتمعوا جميعا فرأوا nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة متبطن المرأة ، وكان يقال لها : الرقطاء أم جميل بنت عمرو بن الأفقم الهلالية ، وزوجها الحجاج بن عتيك بن الحارث بن عوف الجشمي ، فرحلوا إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه فشكوه ، فعزله nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وولى nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري ، وأحضر nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة فشهد عليه الثلاثة بالزنا ، وأما زياد فلم يثبت الشهادة ، وقال رأيت منظرا قبيحا وما أدري أخالطها أم لا ، فأمر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بجلد الثلاثة حد القذف ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في ( المستدرك ) من طريق عبد العزيز بن أبي بكرة القصة مطولة ، وفيها فقال زياد : رأيتهما في لحاف ، وسمعت نفسا عاليا ، وما أدري ما وراء ذلك ، والتعليق الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وصله nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في ( الأم ) عن سفيان قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يقول : زعم أهل العراق أن شهادة المحدود لا تجوز فأشهد لأخبرني فلان أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة : تب وأقبل شهادتك ، قال سفيان : سمى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الذي أخبره فحفظته ثم نسيته ، فقال لي عمر بن قيس : هو nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16046سليمان بن كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سعيد أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة وشبل nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع : من تاب منكم قبلت شهادته .
( قلت ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب لم يأخذه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه إلا بلاغا لأنه لم يصح له عنه سماع ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي وقال : حدثنا قيس بن سالم الأفطس ، عن قيس بن عاصم قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة إذا أتاه رجل ليشهده قال : أشهد غيري فإن المسلمين قد فسقوني ، والدليل على أن الحديث لم يكن عند سعيد بالقوي أنه كان يذهب إلى خلافه ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وعن الحسن أنهما قالا : القاذف إذا تاب توبة فيما بينه وبين ربه عز وجل لا تقبل له شهادة ، ويستحيل أن يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر شيء بحضرة الصحابة ولا ينكرونه عليه ولا يخالفونه ثم يتركه إلى خلافه ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي في كتابه ( المدخل ) إذا لم يثبت هذا كيف رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه ، وأجيب بأن الخبر مخالف للشهادة ، ولهذا لم يتوقف أحد من أهل المصر عن الرواية عنه ولا طعن [ ص: 209 ] أحد على روايته من هذه الجهة مع إجماعهم أن لا شهادة لمحدود في قذف غير ثابت ، فصار قبول خبره جاريا مجرى الإجماع وفيه ما فيه .