أي هذا باب في بيان حال أكلة أموال اليتامى في قوله تعالى : إن الذين يأكلون الآية ، وهذا تهديد في أكل أموال اليتامى ظلما ، والمعنى : الذين يأكلون أموال اليتامى من حيث الظلم إنما يأكلون في بطونهم نارا تتأجج فيها يوم القيامة ، وتملأ بها بطونها عيانا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : وهذه الآية أشد ما في القرآن على المؤمنين ; لأنها خبر ، إلا أن يريد مستحلين بها . قوله : وسيصلون سعيرا مأخوذ من الصلا ، والصلا ، والاصطلاء بالنار ، وذلك التسخن بها ، ثم استعمل في كل من باشر شدة أمر من الأمور من حرب ، أو قتال ، أو غير ذلك ، وقراءة عامة أهل المدينة ، والعراق سيصلون على بناء المعلوم ، وقرأ بعض الكوفيين ، وبعض المكيين على بناء المجهول ، يعني : يحرقون من قولهم : شاة مصلية ، يعني : مشوية ، والسعير شدة حر جهنم وتقدير الكلام : وسيصلون نارا مسعورة ، أي : موقدة مشعلة شديدا حرها ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ، أخبرنا أبو عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، حدثنا أبو هارون العبدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : قلنا : يا رسول الله ، ما رأيت ليلة أسري بك ، قال : [ ص: 61 ] انطلق بي إلى خلق من خلق الله كثير رجال كل رجل له مشفران كمشفر البعير ، وهو موكل بهم رجال يفكون لحى أحدهم ، ثم يجاء بصخرة من نار فيقذف في في أحدهم حتى يخرج من أسفله ، وله جؤار وصراخ ، ( قلت ) : يا جبرائيل ، من هؤلاء ، قال : هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما ، الآية ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : يبعث آكل مال اليتيم يوم القيامة ، ولهب النار يخرج من فيه ، ومن مسامعه ، وأنفه ، وعينيه ، يعرفه من رآه يأكل مال اليتيم ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه ، قال : هذه لأهل الشرك حين كانوا لا يورثونهم ، ويأكلون أموالهم .