[ ص: 67 ] مطابقته للترجمة في قوله : " وكذلك الصدقة " ظاهرة ، ومطابقته للجزء الأول من الترجمة من حيث إن لفظ الوقف ولفظ الصدقة في المعنى متقاربان حكمهما واحد .
والحديث مضى في كتاب الزكاة في باب الزكاة على الأقارب ، ومضى الكلام فيه . قوله : " أكثر أنصاري " رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني ، وقال الكرماني : إذا أريد التفضيل أضيف إلى المفرد النكرة ، أي : أكثر كل واحد واحد من الأنصار ، وفي رواية غيره " أكثر الأنصار " . قوله : " مالا " نصب على التمييز ، وكلمة " من " في قوله : " من نخل " للبيان ، وتقدم الكلام في تفسير بيرحاء بوجوه . قوله : " وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها " وزاد في رواية عبد العزيز " ويستظل فيها " . قوله : " شك ابن مسلمة " هو القعنبي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وراوي الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، والشك فيه بين الباء الموحدة والياء آخر الحروف . قوله : " أفعل " على صيغة المتكلم من المضارع ، والضمير فيه يرجع إلى nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة . قوله : " في أقاربه " وهم : nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=144وحسان بن ثابت وأخوه ، وابن أخيه nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس ، ونبيط بن جابر ، فتقاوموه ، فباع حسان حصته من nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان بمائة ألف درهم وقد مر فيما مضى .