مطابقته للترجمة من حيث إن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أوفى دين والده بغير حضور أخواته اللاتي هن من الورثة . ومحمد بن سابق أبو جعفر التميمي مولاهم البغدادي البزاز ، وأصله فارسي كان بالكوفة ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا فقط بلا واسطة ، مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين ، وروى عنه بواسطة في الجهاد وفي المغازي والنكاح والأشربة ، ومع هذا تردد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا حيث قال : محمد بن سابق أو الفضل بن يعقوب ، الرخامي البغدادي ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في البيوع والتوحيد والجزية وعمرة الحديبية ، وهو من أفراده . وشيبان هو ابن عبد الرحمن النحوي ، أبو معاوية ، سكن الكوفة ، أصله بصري . وفراس بكسر الفاء وتخفيف الراء وبالسين المهملة ، ابن يحيى الهمداني ، أبو يحيى الحارثي الكوفي المكتب. nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي هو عامر بن شراحيل من شعب همدان ، الكوفي .
والحديث مضى في مواضع في الاستقراض والصلح والهبة وغيرها ، وسيأتي أيضا ، وقد مضى الكلام فيه غير مرة .
قوله : " حضر جداد النخل " بفتح الجيم وكسرها ، وهو صرام النخل ، وهو قطع ثمرتها ، يقال : جد الثمرة يجدها جدا . قوله : " فبيدر " بفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف ، وكسر الدال المهملة ، أمر من بيدر أي : اجعل كل صنف في بيدر ، أي : جرين يخصه ، والبيدر المكان الذي يداس فيه الطعام ، وهنا المكان الذي يجعل فيه التمر المجدود . قوله : " أغروا بي " مشتق من الإغراء ، وهو فعل ما لم يسم فاعله ، أي : لهجوا ، يقال : أغري بكذا إذا لهج به وأولع به ، وقال ابن الأثير : وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر " فلما رأوه أغروا بي تلك الساعة " أي : لجوا في مطالبتي وألحوا . قوله : " ولا أرجع إلى أخواتي بتمرة " كذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني وفي رواية غيره " تمرة " بنزع الخافض .