مطابقته للترجمة في قوله : " أعوذ بك من الجبن " ، nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبو عوانة بفتح العين الوضاح اليشكري . nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو بن ميمون مر في الوضوء ، وهو الذي رأى قردة زنت فرجمتها القردة . والأودي ، بفتح الهمزة وسكون الواو وبالدال المهملة ، نسبة إلى أود بن معن ، هذا في باهلة ، وأود أيضا في مذحج ، وهو أود بن صعب . nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد هو ابن أبي وقاص أحد العشرة .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الدعوات عن عبد الله بن عبد الرحمن . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الاستعاذة ، وفي اليوم والليلة عن يحيى بن محمد ، وفي اليوم والليلة عن nindex.php?page=showalam&ids=15252القاسم بن زكرياء .
قوله : " أن أرد " أي : عن الرد ، وكلمة " أن " مصدرية ، وأرذل العمر هو الخرف ، يعني : يعود كهيئته الأولى في أوان الطفولية ضعيف البنية سخيف العقل قليل الفهم ، ويقال : أرذل العمر أردؤه ، وهو حالة الهرم والضعف عن أداء الفرائض ، وعن خدمة نفسه فيما يتنظف فيه فيكون كلا على أهله ثقيلا بينهم يتمنون موته ، فإن لم يكن له أهل فالمصيبة أعظم . قوله : " وفتنة الدنيا " هو أن يبيع الآخرة بما يتعجله في الدنيا من حال ومال . قوله : " فحدثت به مصعبا " ، قائل هذا هو nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، nindex.php?page=showalam&ids=17092ومصعب هو ابن سعد بن أبي وقاص ، وقال الحافظ المزي في الأطراف وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون : هذه عن سعد ، لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مصعبا ، وهو غريب منه ، لأن هذا ثابت عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جميع الروايات ، فافهم .