أي : هذا باب في بيان جواز سفر الرجلين معا ، وليس المراد سفر يوم الاثنين ، وزعم ابن التين أن nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي فهم منه سفر يوم الاثنين ، واعترض على nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بقوله : " ليس في الحديث ذكر سفر يوم الاثنين " وهذا ليس بشيء ; لأنه لم يرد به إلا سفر الرجلين ; لأنه تقدم ذكر سفر الرجل وحده ، ثم أتبعه ببيان سفر الرجلين ، ولو نظر متن الحديث لوضح له [ ص: 143 ] بخلاف قوله : " وسفر يوم الاثنين " إنما هو مذكور في حديث الثلاثة الذين تخلفوا عن تبوك ، قال كعب : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب أن يسافر يوم الاثنين ويوم الخميس .