مطابقته للترجمة تؤخذ من معنى الحديث لأن احتزازه صلى الله عليه وسلم من كتف الشاة كان بالسكين ، ويشهد له الطريق الآخر الذي يأتي ، وفيه : فألقى السكين ، ووجه إدخال هذا الباب بين أبواب الجهاد من حيث إن السكين أيضا من أنواع السلاح .
وعبد العزيز بن عبد الله بن يحيى أبو القاسم القرشي الأويسي المدني ، nindex.php?page=showalam&ids=12374وإبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو إسحاق الزهري المدني كان على قضاء بغداد ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب هو محمد بن مسلم الزهري ، وجعفر بن عمرو بن أمية الضمري المدني يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية بن خويلد الضمري الصحابي ، وهذا الإسناد كله مدنيون .
قوله : ( من كتف ) أي من كتف شاة ، قوله : ( يحتز ) بالحاء المهملة وتشديد الزاي من الحز وهو القطع والحديث مضى في كتاب الوضوء في باب من لم يتوضأ من لحم الشاة ، ومضى الكلام فيه هناك .