مطابقته للترجمة في قوله : ( اللهم اهزمهم وزلزلهم ) وأحمد بن محمد بن موسى أبو العباس ، يقال له مردويه السمسار الرازي ، وعبد الله هو ابن المبارك الرازي ، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي الكوفي ، واسم أبي خالد سعد ، ويقال هرمز ، ويقال كثير ، وعبد الله بن أبي أوفى الأسلمي وأبو أوفى اسمه علقمة بن خالد .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في التوحيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، وفي الدعوات عن nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد بن سلام ، وفي المغازي عن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في المغازي عن nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الجهاد عن nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في السير وفي اليوم والليلة عن محمد بن منصور ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في الجهاد عن nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير .
قوله : ( اللهم ) يعني يا الله يا ( منزل الكتاب ) أي القرآن ، قوله : ( سريع الحساب ) يعني يا سريع الحساب إما أن يراد به أنه سريع حسابه بمجيء وقته ، وإما أنه سريع في الحساب ، قوله : ( اهزمهم ) أي اكسرهم وبدد شملهم ويقال قوله : ( اهزمهم وزلزلهم ) دعاء عليهم أن لا يسكنوا ولا يستقروا ولا يأخذهم قرار ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : أراد أن تطيش عقولهم وترعد أقدامهم عند اللقاء فلا يثبتون ، قيل : قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سجع كسجع الكهان ، وأجيب بأن تلك أسجاع متكلفة ، وهذا اتفق اتفاقا بدون التكلف والقصد إليه .