مطابقته للترجمة يمكن أن تؤخذ منه لأن قول nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه : لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم كتابا يدل على أنه قد كتب وهو الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في حديث طويل وقد مر في أول الكتاب في بدء الوحي ولا [ ص: 209 ] يستبعد هذا لأن هذا الحديث مذكور في الكتاب ، وهذا أوجه وأقرب إلى القبول من قول بعضهم في بيان المطابقة في بعض المواضع بين الحديث والترجمة أنه أشار بهذا إلى حديث خرجه فلان ولم يذكره في كتابه ، ووجه ذلك أن للترجمة أربعة أجزاء :
الجزء الأول هو قوله : دعوة اليهودي والنصراني ، ووجه المطابقة فيه أنه صلى الله عليه وسلم دعا هرقل إلى الإسلام وهو على دين النصارى واليهودي ملحق به .
الجزء الثاني هو قوله : على ما يقاتلون عليه ووجه المطابقة فيه أنه صلى الله عليه وسلم أشار في كتابه أن مراده أن يكونوا مثلنا وألا يقاتلون عليه كما في حديث علي رضي الله تعالى عنه الآتي بعد هذا الباب فقال : نقاتلهم حتى يكونوا مثلنا .
الجزء الثالث هو قوله : وما كتب إلى كسرى وقيصر وهذا ظاهر .
الجزء الرابع هو قوله : والدعوة قبل القتال فإنه صلى الله عليه وسلم دعاهم إلى الإيمان بالله وتصديق رسوله ولم يكن بينه وبينهم قبل ذلك قتال ، فافهم فإنه فتح لي من الفيض الإلهي ولم يسبقني إلى ذلك أحد .
ذكر معناه : قوله : ( قيل له ) أي قيل للنبي صلى الله عليه وسلم ، قوله : ( لا يقرؤون كتابا إلا أن يكون مختوما ) وذلك لأنهم كانوا يكرهون أن يقرأ الكتاب لهم غيرهم ، وقد قيل في قوله تعالى : كتاب كريم إنه مختوم ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=995902كرامة الكتاب ختمه " وعن ابن المقنع : من كتب إلى أخيه كتابا ولم يختمه فقد استخف به . قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=650063فاتخذ خاتما من فضة ) وكان اتخاذه الخاتم سنة ست وأيضا كان إرساله بكتاب إلى هرقل في سنة ست ، وكان بعث صلى الله عليه وسلم ستة نفر إلى الملوك في يوم واحد منهم nindex.php?page=showalam&ids=202دحية بن خليفة أرسله إلى قيصر ملك الروم ومعه كتاب ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أنه كان في سنة ثمان . قوله : ( خاتما ) فيه أربع لغات : بفتح التاء وكسرها ، وخيتام ، وخاتام ، والجمع خواتيم ، قوله : ( من فضة ) يدل على أنه لا يجوز من ذهب لما روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=655415نهى عن خاتم الذهب ، ولما روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : nindex.php?page=hadith&LINKID=651163أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع ، وفيه : نهانا عن خواتيم الذهب ، أو عن أن نتختم بالذهب ، فإن قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في مسنده من حديث محمد بن مالك الأنصاري مولى nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=698706رأيت على nindex.php?page=showalam&ids=48البراء خاتما من ذهب فقيل له قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غنيمة فألبسنيه وقال : البس ما كساك الله ورسوله . فقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : فذهب قوم إلى إباحة لبس خواتيم الذهب للرجال واحتجوا في ذلك بهذا الحديث ، وأراد بالقوم هؤلاء nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وأبا القاسم الأزدي وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة وسعد nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك رضي الله عنهم . قلت : خالفهم في ذلك آخرون منهم nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وعلقمة nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق ، فإنهم قالوا : يكره ذلك للرجال ، واحتجوا في ذلك بحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور وبحديث علي رضي الله تعالى عنه أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=660882أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي والمعصفر وعن تختم الذهب ، الحديث . والحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب الخاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في اللباس ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في الزينة عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن عبد الله بن مسلم السلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=664077جاء رجل إلى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وعليه خاتم من حديد فقال : " ما لي أرى عليك حلية أهل النار " ، ثم جاء وعليه خاتم من شبه فقال : " ما لي أجد منك رائحة الأصنام " ، فقال : يا رسول الله ، من أي شيء أتخذه ؟ قال : " اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا " زاد nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : nindex.php?page=hadith&LINKID=664077ثم جاء وعليه خاتم من ذهب فقال : ما لي أرى عليك حلية أهل الجنة ، وقال : صفر موضع شبه ، وقال : حديث غريب ، قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وأبو يعلى الموصلي في مسانيدهم ، وأبو حبان في صحيحه ، فإن قلت : كيف التوفيق بين حديثي nindex.php?page=showalam&ids=48البراء وهما متعارضان ظاهرا ؟ قلت : إذا خالف الراوي ما رواه يكون العمل بما رآه لا بما رواه ; لأنه لا يخالف ما رواه إلا بدليل قام عنده ، وكان فص خاتم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم حبشيا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير : قوله حبشيا يحتمل أنه أراد من الجذع أو العقيق ; لأن معدنهما اليمن والحبشة أو نوعا آخر ينسب إليه .
قوله : ( إلى بياضه ) أي إلى بياض الخاتم في يد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وقيل : كان عقيقا ، وفي الصحيح من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : كان فصه منه ، ولا تعارض لأنه لا مانع أن يكون له خاتمان أو أكثر ، قوله : ( ونقش فيه محمد رسول الله ) وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه وقال : حدثنا [ ص: 210 ] nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=680142اتخذ النبي صلى الله تعالى عليه وسلم خاتما من ورق ثم نقش عليه محمد رسول الله ثم قال : لا ينقش أحد على خاتمي هذا " . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=664037أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم صنع خاتما من ورق فنقش فيه محمد رسول الله ثم قال : " لا تنقشوا عليه " قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث صحيح ومعناه أنه نهى أن ينقش أحد على خاتمه محمد رسول الله ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=664039كان نقش خاتم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ثلاثة أسطر : محمد سطر ، ورسول سطر ، والله سطر . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا على ما سيأتي ، وقال شيخنا رحمه الله : نهيه صلى الله تعالى عليه وسلم أن ينقش أحد على نقش خاتمه خاص بحياته ويدل عليه لبس الخلفاء الخاتم بعده ثم تجديد عثمان رضي الله تعالى عنه خاتما آخر بعد فقد ذلك الخاتم في بئر أريس ونقش عليه ذلك النقش .