2788 157 - وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12285أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك رضي الله عنه يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=652729كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يريد غزوة يغزوها إلا ورى بغيرها حتى كانت غزوة تبوك فغزاها [ ص: 217 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم في حر شديد واستقبل سفرا بعيدا ومفازا ، واستقبل غزو عدو كثير فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة عدوهم ، وأخبرهم بوجهه الذي يريد .
هذا طريق آخر لحديث كعب أخرجه عن أحمد بن محمد بن موسى الذي يقال له ابن السمسار مردويه المروزي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : الرواية الأولى صواب وحديث يونس مرسل . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني : كذا هذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الجامع ، والتاريخ الكبير . وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن وأبو زيد ومشايخ nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر الثلاثة ، ولم يلتفت nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إلى قول عبد الرحمن بن عبد الله سمعت كعبا لأنه عنده وهم ، قال أبو علي : وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على نحو ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه من الإرسال ، قال : ومما يشهد لقول أبي الحسن ما ذكره الذهلي في العلل : سمع nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري من عبد الرحمن بن كعب ومن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ، وسمع من أبيه عبد الله بن كعب ، ولا أظن سمع عبد الرحمن بن عبد الله من جده شيئا ، وإنما روايته عن أبيه وعمه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني : والغرض من هذا كله الاستدراك على nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حيث خرجه على الاتصال وهو مرسل ، وقال الكرماني : لو كان بدل ابن كلمة عن لصح الاتصال ، يعني لو قال : أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله عن كعب بن مالك ; لأن عبد الرحمن سمع من أبيه عبد الله ، وهو من كعب ، قال : وكذا لو حذف عبد الله من البين ، قلت : يحتمل أن يكون ذكر ابن موضع عن تصحيفا من بعض الرواة .
قوله : ( حتى كانت غزوة تبوك وكانت في سنة تسع من الهجرة ) في رجب منها ، قوله : ( ومفازا ) المفازة المهلكة سميت بذلك تفاؤلا بالفوز والسلامة كما قالوا للديغ سليم ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي أنها مأخوذة من قولهم : قد فوز الرجل إذا هلك ، وقيل : لأن من قطعها فاز ونجا ، قوله : ( فجلى للمسلمين أمره ) بالجيم أي أظهره ليتأهبوا لذلك وهو مخفف اللام يقال جليت الشيء إذا كشفته وبينته وأوضحته ، وفي التلويح ضبطه الدمياطي في حديث سعد في المغازي بالتشديد وهو خطأ .