أي هذا باب في بيان كراهية السفر إلى آخره ، ولفظ كراهية غير موجودة إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي ، وقال بعضهم : nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي أثبت في روايته لفظ كراهية وبثبوتها يندفع الإشكال الآتي ، قلت : أراد بالإشكال ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : إن ترتيب هذا الكتاب وقع فيه غلط من الناسخ وأن الصواب أن يقدم حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قبل قوله ، وكذلك يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر إلى آخره انتهى . قلت : إنما قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال ما قاله بناء على أن الترجمة باب السفر بالمصاحف إلى أرض العدو وكذلك هي عند أكثر الرواة . بيان وجه استشكاله أن قوله كذلك يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر يقتضي تقدم شيء حتى يشار إليه بقوله كذلك ، ولم يتقدم شيء وقال هذا القائل وما ادعاه nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال من الغلط مردود لأنه أشار بقوله إلى لفظ الترجمة كما بينته من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي ، قلت : لم يكن ما قاله على ما وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي كما ذكرناه ولأن التقدير على رواية الأكثرين باب السفر بالمصاحف إلى أرض العدو وهل يكره أم لا فلا يستقيم قوله ، وكذلك يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر بكسر الباء الموحدة وسكون الشين المعجمة على ما لا يخفى على المتأمل .