274 30 - حدثنا إسحاق بن نصر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=650269عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض ، وكان موسى يغتسل وحده ، فقالوا : والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر ، فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه ، فخرج موسى في إثره يقول : ثوبي يا حجر ، حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى ، فقالوا : والله ما بموسى من بأس ، وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا ، فقال : nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : والله إنه لندب بالحجر ستة أو سبعة ضربا بالحجر .
مطابقة هذا الحديث للترجمة في اغتسال موسى صلى الله عليه وسلم عريانا وحده خاليا عن الناس ، ولكن هذا مبني على أن شرع من قبلنا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، هل يلزمنا أم لا فيه خلاف ، والأصح أنه يلزمنا إن لم يقص الله علينا بالإنكار .
( ذكر رجاله ) وهم خمسة : الأول : إسحاق بن نصر السعدي النجاري ، قد يذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تارة في هذا الكتاب بالنسبة إلى أبيه بأن يقول : إسحاق بن إبراهيم بن نصر ، وتارة بالنسبة إلى جده كما ذكره هاهنا ، وقد تقدم ذكره في باب فضل من علم وعلم . الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق الصنعاني . الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد . الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=17257همام - بفتح الهاء وتشديد الميم - بن منبه بكسر الباء الموحدة ، وقد تقدموا في باب حسن إسلام المرء . الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله تعالى عنه .
( ذكر من أخرجه غيره ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في أحاديث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وفي موضع آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق به ، ولفظه : اغتسل موسى عليه السلام عند مويه بضم الميم وفتح الواو وإسكان الياء ، تصغير الماء ، وأصله موه ، والتصغير يرد الأشياء إلى أصلها ، هكذا هو في بعض نسخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، روى ذلك العذري والباجي ، وفي معظم نسخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مشربة بفتح الميم وسكون الشين المعجمة وضم الراء ، وفتح الباء الموحدة ، وهي حفرة في أصل النخلة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : وأظن الأول تصحيفا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : كانت بنو إسرائيل تفعل هذا معاندة للشرع ومخالفة لنبيهم عليه الصلاة والسلام .
[ ص: 230 ] ( ذكر لغاته ) . قوله : " كانت بنو إسرائيل " هو اسم يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليهم وسلامه ، وسمي به ; لأنه سافر إلى خاله لأمر ذكرناه فيما مضى ، وكان خاله في حران وكان يسير بالليل ويكمن بالنهار ، وكان بنو يعقوب اثني عشر رجلا : وهم : روبيل ويهوذا ، وشمعون ولأوي ، وداني ويفثالي ، وزبولون وجاد ويساخر ، وأشير ويوسف وبنيامين ، وهم الذين سماهم الله الأسباط ، وسموا بذلك ; لأن كل واحد منهم والد قبيلة ، والسبط في كلام العرب الشجرة الملتفة الكثيرة الأغصان ، والأسباط من بني إسرائيل كالشعوب من العجم والقبائل من العرب ، وموسى عليه الصلاة والسلام من ذرية لأوي ، وهو موسى بن عمران بن فاهث بن لأوي . قوله : " آدر " ، زعم ثعلب في ( الفصيح ) أنه كآدم . وقال كراع في ( المنتخب ) الأدرة على مثال فعله ، فتق يكون في إحدى الخصيتين ، وقال علي بن حمزة فيما ذكره ابن عميس : يقال : أدرة وأدرة وأدرة بالضم والفتح وإسكان الدال ، وبالفتح والتحريك ، وفي ( المخصص ) لابن سيده : الأدرة الخصية العظيمة ، أدر الرجل أدرا ، وقيل : الآدر الذي ينفتق صفاقه فيقع قصبه في صفنه ولا ينفتق إلا من جانبه الأيسر ، وقد تأدر الرجل من داء يصيبه والشرج ضده ، وفي ( المحكم ) الآدر والمأدور الذي ينفتق صفاقه ، وقيل : هو أن يصيبه فتق في إحدى الخصيتين ، ولا يقال : امرأة أدراء ، إما لأنه لم يسمع ، وإما أن يكون لاختلاف الخلقة ، وقد أدر أدراء ، والاسم الأدرة ، وقيل : الخصية : الأدراء العظيمة من غير فتق ، وفي ( الجامع ) الأدرة والأدر مصدران واسم المنتفخة الأدرة ، قيل : أدر الرجل يأدر أدرا إذا أصابه ذلك ، وفي ( الصحاح ) الأدرة نفخة في الخصية ، يقال : رجل آدر بين الأدر . وفي الجمهرة هو العظيم الخصيتين . قوله : " فخرج " ، وفي رواية فجمع موسى زعم nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده أنه يقال : جمح الفرس بصاحبه جمحا وجماحا ذهب يجري جريا عاليا ، وكل شيء مضى ليس على وجهه فقد جمع . قال نفطويه : الدابة الجموح هي التي تميل في أحد شقيها ، وفي ( التهذيب ) لأبي منصور فرس جموح إذا ركب فلم يرد اللجام رأسه ، وهذا ذم وفرس جموح ، أي : سريع ، وهذا مدح . قوله : " في إثره " بكسر الهمزة وسكون الثاء المثلثة ، وقال كراع : إثر الشيء وأثره وأثره وأثره بمعنى ، وقال في ( المنتخب ) بوجهيه إثر وأثر وأثر ، وفي ( الواعي ) الأثر محركة هو ما يؤثر الرجل بقدمه في الأرض . قوله : " ثوبي يا حجر " ، أي : أعطني ثوبي ، وإنما خاطبه ; لأنه أجراه مجرى من يعقل لكونه فر بثوبه ، فانتقل عنده من حكم الجماد إلى حكم الحيوان فناداه ، فلما لم يطعه ضربه . وقيل : يحتمل أن يكون موسى عليه السلام أراد أن يضربه إظهارا للمعجزة بتأثير ضربه ، ويحتمل أن يكون عن وحي لإظهار الإعجاز ، ومشي الحجر إلى بني إسرائيل بالثوب أيضا معجزة أخرى لموسى عليه السلام . قوله : " فطفق بالحجر ضربا " . كذا هو في رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني والحموي : فطفق الحجر ، وسنذكر إعرابه . قوله : " لندب بفتح النون وفتح الدال ، وفي آخره باء موحدة . قال أبو المعالي في ( المنتهى ) الندب أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد ، وجرح نديب ذو ندب ، وقد انتدبته جعلته في جسمه ندبا وأثرا ، والجمع أنداب وندوب ، وفي ( المحكم ) عن أبي زيد ، والجمع ندب ، وقيل : الندب واحد ، وندب ظهره ندبا وندوبة وندوبا فهو ندب صارت فيه ندوب وأندب بظهره ، وفي ظهره غادر فيه ندوبا ، وفي ( الاشتقاق ) للرماني عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي هو الجرح إذا بقي منه أثر مشرف ( يقال ) ضربه حتى أندبه .
( ذكر إعرابه ) . قوله : " بنو إسرائيل " ، لفظ بنو جمع السلامة أصله بنون ، لكنه على خلاف القياس لوقوع التغير في مفرده ، وأما التأنيث في الفعل فعلى قول من يقول حكم ظاهر الجمع مطلقا حكم ظاهر غير الحقيقي فلا إشكال ، وأما على قول من يقول : كل جمع مؤنث إلا السلامة المذكر فتأنيثه أيضا عنده على خلاف القياس أو باعتبار القبيلة . قوله : " عراة " جمع عار كقضاة جمع قاض ، وانتصابها على الحال . قوله : ( ينظر إلى بعض ) جملة فعلية وقعت حالا . قوله : ( إلا أنه آدر ) استثناء مفرغ والمستثنى منه مقدر ، وهو أمر من الأمور . قوله : " يغتسل " ، جملة وقعت حالا ، وهي حال منتظرة . قوله : ( يقول ) جملة من الفعل والفاعل حال . قوله : ثوبي مفعول فعل محذوف تقديره : رد ثوبي أو أعطني ثوبي . قوله : ( من بأس ) كلمة " من " زائدة ، وهو اسم كان على تقدير : ما كان بموسى من بأس ، وفي أكثر النسخ : ما بموسى ، فعلى هذا " من بأس " اسم ما . قوله : " فطفق الحجر " ، بنصب الحجر ، وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني والحموي ، وطفق من أفعال المقاربة بكسر الفاء وفتحها لغتان ، والحجر منصوب بفعل مقدر ، وهو يضرب ، أي : طفق يضرب الحجر ضربا ، وفي رواية الأكثرين فطفق بالحجر بزيادة الباء ومعناها جعل ملتزما بذلك يضربه ضربا .
واعلم أن أفعال المقاربة ثلاثة أنواع : الأول ما وضع للدلالة على قرب الخبر ، وهو ثلاثة ، نحو : [ ص: 231 ] كاد وكرب وأوشك . الثاني : ما وضع للدلالة على رجائه ، وهي ثلاثة نحو : عسى واخلولق وحرى . الثالث : ما وضع للدلالة على الشروع فيه ، وهو كثير ، ومنه : طفق . وهذه كلها ملازمة لصيغة الماضي إلا أربعة فاستعمل لها مضارع ، وهي : كاد وأوشك وطفق وجعل واستعمل مصدر لاثنين ، وهما : طفق وكاد . وحكى الأخفش طفوقا عمن قال : طفق بالفتح ، وطفقا عمن قال طفق بالكسر . قوله : قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : قال بعضهم : هو من تتمة مقول nindex.php?page=showalam&ids=17258همام وليس بمعلق ، وقال الكرماني : قوله : قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، إما تعليق من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وإما من تتمة مقول همام فيكون مسندا . ( قلت : ) احتمال الأمرين ظاهر ، وقطع البعض بأحد الأمرين غير مقطوع به . قوله : " ستة " بالرفع على البدلية ، أي : ستة آثار أو هو منصوب على التمييز ، وكذلك ضربا تمييز فافهم .
( ذكر استنباط الأحكام ) فيه دليل على إباحة التعري في الخلوة للغسل وغيره بحيث يأمن أعين الناس . وفيه دليل على جواز النظر إلى العورة عند الضرورة الداعية إليه من مداواة أو براءة من العيوب أو إثباتها كالبرص وغيره مما يتحاكم الناس فيها مما لا بد فيها من رؤية البصر بها . وفيه : جواز الحلف على الإخبار كحلف nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه . وفيه : دلالة على معجزة موسى عليه الصلاة والسلام ، وهو مشي الحجر بثوبه إلى ملأ من بني إسرائيل ونداؤه عليه الصلاة والسلام للحجر وتأثير ضربه فيه . وفيه دليل على أن الله تعالى كمل أنبياءه خلقا وخلقا ونزههم عن المعايب والنقائص . وفيه : ما غلب على موسى صلى الله عليه وسلم من البشرية حتى ضرب الحجر ( فإن قلت ) : كشف العورة حرام في حق غير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، فكيف الذي صدر من موسى صلى الله عليه وسلم . قلت : ذاك في شرعنا ، وأما في شرعهم فلا ، والدليل عليه أنهم كانوا يغتسلون عراة وموسى صلى الله عليه وسلم يراهم ولا ينكر عليهم ، ولو كان حراما لأنكره . ( فإن قلت ) : إذا كان كذلك فلم كان موسى ينفرد في الخلوة عند الغسل . قلت : إنما كان يفعل ذلك من باب الحياء ، لا أنه كان يجب عليه ذلك ، ويحتمل أنه كان عليه مئزر رقيق فظهر ما تحته لما ابتل بالماء ، فرأوا أنه أحسن الخلق ، فزال عنهم ما كان في نفوسهم . فإن قلت : ما هذا الحجر ؟ قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : الحجر الذي وضع موسى صلى الله عليه وسلم ثوبه عليه هو الذي كان يحمله معه في الأسفار فيضربه فيتفجر منه الماء ، والله أعلم .