أي هذا باب في بيان جواز كينونة الجنب في بيته إذا توضأ قبل الاغتسال ، والكينونة مصدر ، كان يقال : يكون كونا وكينونة أيضا ، شبهوه بالحيدودة والطيرورة من ذوات الياء ، ولم يجئ من الواو على هذا إلا أحرف كينونة وكيعوعة وديمومة وقيدودة وأصله كينونة بتشديد الياء فحذفوا كما حذفوا من هين وميت ، ولولا ذلك لقالوا : كونونة . قوله : " إذا توضأ الجنب " ، وفي رواية أبي الوقت nindex.php?page=showalam&ids=16846وكريمة : إذا توضأ قبل أن يغتسل ، وليس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي nindex.php?page=showalam&ids=15229والمستملي : إذا توضأ قبل أن يغتسل ، ووجه المناسبة بين البابين ظاهر .