2909 ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حرق متاعه، وهذا أصح.
أي لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو في حديثه الذي يأتي في هذا الباب الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حرق متاعه، أي متاع الرجل الذي يقال له: كركرة الذي وجد عنده عباءة، وقد غلها، والحاصل من هذا أن البخاري أشار بهذا إلى أنحرق متاع الغال ورحله لا يجوز، وأن العمل على منعه، وأنه هو الصحيح أشار إليه بقوله: " وهذا أصح " قال الكرماني: أي عدم ذكر التحريق أصح من ذكره. قلت: لما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو حديثان: أحدهما حديث الباب، وليس فيه ذكر التحريق، والآخر رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من طريق صالح بن محمد بن زائدة الليثي المدني، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=674261دخلت مع مسلمة بن عبد الملك أرض الروم، فأتي برجل قد غل، فسأل nindex.php?page=showalam&ids=15959سالما أي ابن عبد الله بن عمر عنه، قال: سمعت أبي يحدث عن عمرو رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال: " إذا وجدتم الرجل غل، فأحرقوا متاعه " . وفيه صالح بن محمد المذكور، وهو ضعيف، ضعفه يحيى nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : يحتجون بهذا الحديث في إحراق رحل الغال، وهو باطل، ليس له أصل، ورواته لا يعتمد عليهم، وأن الصحيح هو الذي ليس فيه ذكر التحريق، أشار إليه بقوله: " وهذا أصح "، وقيل: حكي عن nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي أن المذكور هنا، ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بصيغة بناء المجهول بدل قوله: ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، فإن صح هذا يكون قوله: " وهذا أصح " إشارة إلى أن حديث الباب الذي لم يذكر فيه التحريق أصح من الرواية التي ذكرها بصيغة التمريض، وهي قوله: " ويذكر " على بناء المجهول، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن محمد بن عوف عن موسى بن أيوب عن وليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله تعالى عنهما حرقوا متاع الغال وضربوه.