مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله: " إذ تلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
وعبد الله بن أبي الأسود هو عبد الله بن محمد بن حميد بن أبي الأسود أبو بكر ابن أخت عبد الرحمن بن مهدي الحافظ، وهو من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وحميد بضم الحاء المهملة ابن الأسود، أبو الأسود البصري صاحب الكرابيس، وهو من أفراده أيضا، وحبيب بن الشهيد أبو محمد الأزدي الأموي البصري، nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، واسمه زهير أبو محمد المكي الأحول، كان قاضيا nindex.php?page=showalam&ids=16414لعبد الله بن الزبير، ومؤذنا له، nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير هو عبد الله بن الزبير بن العوام، وابن جعفر هو أيضا عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، وقال الكرماني: وكان لجعفر أولاد ثلاثة عبد الله ومحمد وعون، والظاهر أنه هو عبد الله. قلت: لم يجزم به، وغيره من الشراح جزم بأنه عبد الله. والحديث أخرجه مسلم في الفضائل عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الحج عن أبي الأشعث، ومحمد بن عبد الله كلاهما عن يزيد بن زريع.
، قوله: " حدثنا عبد الله بن أبي الأسود " كذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني، وفي رواية غيره عبد الله بن الأسود، وهو يروي عن اثنين أحدهما nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، والآخر حميد بن الأسود، وهو جده وقرنه بيزيد، وما لحميد بن الأسود في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الحديث، وآخر في تفسير سورة البقرة. قوله: " قال nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير لابن جعفر "، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: " قال nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16414لابن الزبير "، وهو عكس ما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، قال بعضهم: والذي في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أصح، ويؤيده ما تقدم في الحج عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة استقبل أغيلمة بني عبد المطلب فحمل واحدا بين يديه، وآخر خلفه؛ فإن ابن جعفر من بني عبد المطلب، بخلاف nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير، وإن كان عبد المطلب جد أبيه لكنه جده لأمه. قلت: الترجيح بهذا الوجه فيه نظر، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير أمه nindex.php?page=showalam&ids=252صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=103770nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ابن عمتي وحواريي من أمتي ".
فإن قلت: أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق خالد بن سارة عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم حمله خلفه وحمل قثم بن العباس بين يديه. قلت: لا يستلزم هذا أن يكون حين تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قدومه مكة.
، قوله: " أتذكر " الهمزة فيه للاستفهام على سبيل الاستخبار. قوله: " إذ تلقينا " أي حين تلقينا. قوله: " فحملنا " بفتح اللام، والضمير في حمل يرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فالمحمول nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، والمتروك nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر، وعلى رواية مسلم المتروك ابن الزبير.