مطابقته للترجمة ظاهرة . ( ذكر رجاله ) ، وهم ستة : الأول : nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن بكير بضم الباء الموحدة ، سبق في باب الوحي ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير المصري وينسب غالبا إلى جده . الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد . الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر أبو بكر الفقيه المصري . الرابع : محمد بن عبد الرحمن أبو الأسود الأسدي المدني يتيم nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، كان أبوه أوصى به إليه . الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير . السادس : أم المؤمنين nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
( بيان لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين . وفيه : العنعنة في أربعة مواضع . وفيه : القول . وفيه : أن نصف رواته مصريون والنصف الآخر مدنيون .
( ذكر معناه ) . قوله : " كان " يدل على الاستمرار . قوله : " وهو جنب جملة حالية . قوله : " غسل " جواب إذا . قوله : توضأ للصلاة : ليس معناه أنه توضأ لأداء الصلاة إذ لا تجوز الصلاة له قبل الغسل ، بل معناه : توضأ وضوءا مختصا بالصلاة ، يعني وضوءا شرعيا لا وضوءا لغويا أو يقدر محذوف ، أي : توضأ وضوءا كما يتوضأ للصلاة ، وفي بعض الروايات : توضأ وضوءه للصلاة .