مطابقته للترجمة في قوله " وأصاب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر جاريتين من سبي حنين " ، nindex.php?page=showalam&ids=16272وأبو النعمان هو محمد بن الفضل السدوسي .
وهذا الحديث يشتمل على ثلاثة أحكام :
الأول : في الاعتكاف أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الاعتكاف في باب " إذا نذر في الجاهلية أن يعتكف ثم أسلم " ، فإنه أخرجه هناك عن عبيد بن إسماعيل إلى آخره ، لكن رواه nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وهنا عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هذا مرسل لأنه لم يدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، فكل ما رواه عنهما فهو مرسل ، وقد مر الكلام فيه .
الثاني : في المن على السبي ، وهو قوله " قال : وأصاب عمر جاريتين " وهو أيضا مرسل ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : روى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب حديث الجاريتين فوصله عنه قوم وأرسله عنه آخرون .
الثالث : في العمرة وهو أيضا مرسل ووصله nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، قال : حدثنا أحمد بن عبدة الضبي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : ذكر عند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عمرة رسول الله [ ص: 71 ] صلى الله عليه وسلم من الجعرانة ، فقال : لم يعتمر منها ، وليس في قول nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع حجة لأن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ليس كل ما علمه حدث به nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا ولا كل ما حدث به حفظه nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، ولا كل ما علم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا ينساه ، والعمرة من الجعرانة أشهر من هذا وأظهر أن يشك فيها .