أشار بقوله: كلما رزقوا إلى قوله تعالى: كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها قوله: " أوتوا بآخر"؛ أي: بثمر آخر، واستفيد التكرار من لفظ "كلما"، فإذا أوتوا بآخر قالوا: هذا الذي رزقنا من قبل، وفسره بقوله: أوتينا من قبل، قال ابن التين: هو من أوتيته؛ إذا أعطيته، وهكذا رواية الأكثرين، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني: أتينا من أتيته، بالقصر، يعني: جئته، وقال ابن التين: والأول هو الصواب، وفي القبلية وجهان؛ أحدهما ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في تفسيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وعن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وعن مرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وعن ناس من الصحابة قالوا هذا الذي رزقنا من قبل ، قالوا: إنهم أوتوا بالثمرة في الجنة، فلما نظروا إليها قالوا: هذا الذي رزقنا من قبل في دار الدنيا، وهكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، والآخر ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قالوا هذا الذي رزقنا من قبل قال: معناه مثل الذي كان بالأمس، وهكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس: قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: يقولون ما أشبهه به، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير: وقال آخرون: بل تأويل ذلك هذا الذي رزقنا من ثمار الجنة من قبل هذه الشدة، يشابه بعضها بعضا؛ لقوله تعالى: وأتوا به متشابها